شريط الأخبار

شبكة حقوقية تؤكد حق المواطنين في ممارسة حقهم في حرية التجمع السلمي

01:05 - 15 تموز / مارس 2011

شبكة حقوقية تؤكد حق المواطنين في ممارسة حقهم في حرية  التجمع السلمي

فلسطين اليوم- غزة

أعرب أعضاء الشبكة الأهلية لحماية الحق في حرية تشكيل الجمعيات اليوم الثلاثاء، عن دعمهم وتأيدهم المطلق للحراك الشعبي السلمي لإنهاء الانقسام، والمطالبة باستعادة الوحدة الوطنية.

وأعلن المجتمعون خلال الاجتماع السابع للشبكة في مقر مؤسسة الضمير لحقوق الإنسان، على موقفٍ موحدٍ إزاء الحراك الشعبي لإنهاء الانقسام، معتبرين التحركات الشعبية فرصة لتغيير واقع الانقسام الداخلي الذي يعيشه الشعب الفلسطيني في مناطق السلطة الوطنية الفلسطينية، كون الانقسام حالة غريبة وشاذة لعبت دوراً محركاً لانتهاكات حقوق الإنسان والمساس بالحريات العامة والخاصة في الأراضي الفلسطينية.

وأعلن أعضاء الشبكة الأهلية لحماية الحق في تشكيل الجمعيات، دعمهم لهذا الحراك، وأكدوا  على أن الحق في التجمع السلمي حقاً مكفولاً بموجب القانون الأساسي الفلسطيني والمواثيق الدولية لحقوق الإنسان. كما دعا أعضاء الشبكة المواطنين الفلسطينيين للحفاظ على الطابع السلمي للتجمعات.

وطالبوا، الحكومتين في غزة ورام الله ضرورة توفير مناخ ديمقراطي مناسب يضمن حق المواطنين الفلسطينيين في ممارسة حقهم في حرية التجمع السلمي، وتجريم أي مساس بهم وحمايتهم أثناء ممارستهم لحقهم في حرية التجمع السلمي. 

كما دعوا الفصائل الفلسطينية، وخاصة حركتي فتح وحماس، بضرورة وسرعة الاستجابة للمطالب الشعبية لإتمام عملية المصالحة الوطنية وطي صفحة الانقسام الداخلي ومعالجة إشكالياته التي ترتبت عن حالة الانقسام الداخلي.

يُذكر، أن الشبكة الأهلية لحماية الحق في حرية تشكيل الجمعيات تضم كل من، برنامج غزة لصحة النفسية، مركز الديمقراطية وحقوق العاملين، مركز شؤون المرأة، المركز العربي للتطوير الزراعي، مركز الميزان لحقوق الإنسان، جمعية الهلال الأحمر لقطاع غزة، جمعية الثقافة والفكر الحر، جمعية جباليا للتأهيل، جمعية الإغاثة الطبية الفلسطينية، اتحاد لجان العمل الصحي، شبكة المنظمات الأهلية بقطاع غزة، مؤسسة الضمير لحقوق الإنسان.

 

 

انشر عبر