شريط الأخبار

تحذيرات من حملة صليبية ضد ليبيا

07:50 - 12 أيلول / مارس 2011

تحذيرات من حملة صليبية ضد ليبيا

فلسطين اليوم – وكالات

حذر وزير الخارجية الألماني جيدو فيسترفيله، اليوم السبت، من شن ما وصفه بـ"حملة صليبية" على ليبيا، مشددًا على أهمية ألا تنزلق أوروبا في حرب في شمال إفريقيا.

 

ودعا فيسترفيله، في مستهل الاجتماع غير الرسمي لوزراء خارجية الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي في مدينة جودولو القريبة من العاصمة المجرية بودابست، المجتمع الدولي إلى التحفظ في المقترحات التي تدعو إلى التدخل العسكري في ليبيا ، مطالبا بدلا من ذلك بالحوار مع الدول المجاورة لها.

 

وأكد الوزير الألماني على أهمية تجنب إعطاء انطباع بأن الأمر "يدور حول حملة صليبية ضد مسلمين". وقال: "لا نريد أن ننزلق في حرب في شمال إفريقيا... أعتقد أنه ليس من قبيل الصواب أن تتحدث أوروبا مع دول أخرى غير هذه الدول" بحسب وكالة الأنباء الألمانية.

 

ورأى فيسترفيله أنه ينبغي على أوروبا اأن تدعم حركات الحرية التي تقودها الشعوب في شمال إفريقيا، في حال لقى الأمر قبولا ، مؤكدا في الوقت نفسه ضرورة أن يتم هذا الدعم فقط في إطار "شراكة ندية" مع الأطراف الفاعلة هناك.

 

واعتبر الوزير الألماني أن اتخاذ الغرب قرارات بدون إشراك الدول المعنية من الممكن أن يعرض الديمقراطية الوليدة في المنطقة للخطر، مشيرا على سبيل المثال إلى أن العاهل المغربي محمد السادس أعلن عن إصلاحات جذرية مؤخرا.

 

وأضاف فيسترفيله أنه رغم تفهمه للصدمة التي تسببها صور العنف القادمة من ليبيا ، إلا أن هناك مخاطر من أن يصل المرء عن طريق التدخل العسكري "إلى عكس ما كان يتمناه ".

انشر عبر