شريط الأخبار

بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب في القاهرة حول ليبيا

03:30 - 12 تشرين أول / مارس 2011

بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب في القاهرة حول ليبيا

فلسطين اليوم - القاهرة

بدأت، بعد ظهر اليوم السبت، أعمال الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب برئاسة الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية في سلطنة عمان يوسف بن علوي بن عبد الله وبحضور وزراء خارجية عدد من الدول العربية أو من يمثلهم.

ورأس وفد فلسطين في الاجتماع وزير الخارجية الدكتور رياض المالكي، بحضور د. بركات الفرا سفير فلسطين في القاهرة ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية، ومساعد وزير الخارجية للشؤون العربية السفير تيسير جردات، والمستشارة ميساء هدمي، وسكرتير أول دبلوماسي تامر الطيب عبد الرحيم، وسكرتير ثان دبلوماسي آسيا الأخرس، وجميعهم من مندوبية فلسطين لدى الجامعة العربية، بحضور الأمين العام لجامعة الدول العربية، فيما خلا مقعد ليبيا من أي تمثيل حكومي نظرا لوجود قرار سابق لوزراء الخارجية بوقف مشاركة أي وفود حكومية ليبية في اجتماعات الجامعة العربية.ويناقش المجلس على مدى يوم واحد بند واحد حول تطورات الأوضاع المتردية ميدانيا وأمنيا وإنسانيا في ليبيا والموقف العربي إزاءها.. وقال نائب الأمين العام للجامعة أحمد بن حلي أن هذا الاجتماع هو استكمال لاجتماع مجلس الجامعة يوم 2 مارس والذي اتخذ عددا من الإجراءات والمطالب من السلطات الليبية إلا أنها للأسف لم تتجاوب هذه السلطات مع هذه المطالب  واستمر نزيف الدم الليبي والعنف الأعمى.

وأكد ان هذا الاجتماع سيدرس اتخاذ عدد من الخطوات العربية المطلوبة في هذه المرحلة للتعامل مع هذا العنف.

وشدد بن حلي في تصريحات صحافية قبيل الاجتماع على أن المسؤولية الأولى ملقاة على الدول العربية أساسا ثم بعد ذلك بقية الأطراف الأخرى، مؤكدا أن المسؤولية العربية والقومية تحتم على الدول العربية أن تعمل بكل جهد وبكافة الوسائل على حقن الدماء ووقف هذا العنف الأعمى الذي يتسبب في سقوط العديد من الأبرياء من المواطنين الليبيين كل يوم.

وكان وزراء الخارجية العرب عقدوا اجتماعا تشاوريا مغلقا مع الأمين العام للجامعة العربية قبيل بدء الاجتماع للتشاور حول الخطوات العربية الواجب اتخاذها للتعامل مع الوضع في ليبيا.

انشر عبر