شريط الأخبار

أوباما: من مصلحتنا رحيل العقيد القذافي

08:47 - 11 حزيران / مارس 2011

أوباما: من مصلحتنا رحيل العقيد القذافي

فلسطين اليوم- وكالات

صرح الرئيس الأمريكي باراك أوباما بأن احتمال الإعلان عن حظر الطيران في أجواء ليبيا لا يزال وارداً مشيراً إلى أن الدول الغربية تقوم رويداً رويداً بتضييق الحصار على العقيد معمر القذافي.

وجاءت أقوال الرئيس أوباما هذه في سياق مؤتمر صحفي عقده في البيت الأبيض بواشنطن. وذكر الرئيس أوباما الخطوات التي تم اتخاذها حتى الآن مشيراً إلى أن رحيل العقيد القذافي يصب في مصلحة الولايات المتحدة وفي مصلحة الشعب الليبي على حد سواء. وأضاف أن سلسلة من الخطوات ستتخذ من أجل تحقيق هذا الهدف.

هذا وتدخل اليوم حيز التنفيذ عقوبات أخرى فرضها رؤساء الاتحاد الأوروبي على ليبيا. ومن بين هذه العقوبات تجميد أملاك تابعة لشركات ليبية كبرى وبنوك وشركات استثمارات. كما فرضت قيود على تحركات 26 ممثلاً ليبياً كبيراً وأفراد عائلة القذافي كما فرضت قيود على التعامل التجاري معهم.

وأكد الاتحاد الأوروبي طلبه إلى العقيد القذافي بالتنحي عن الحكم مشيراً إلى أن عملية عسكرية ضد ليبيا ستتم فقط بموجب قرار لمجلس الأمن الدولي وبموافقة الجامعة العربية وبناء على طلب واضح وصريح من مجلس المعارضة الليبية.

ودعت مستشارة ألمانيا آنغيلا ميركيل العقيد معمر القذافي إلى الاستقالة فوراً مؤكدة أنه لا يمكن اعتباره شريكاً في أي مفاوضات حول مستقبل ليبيا. وجاءت أقوال السيدة ميركل هذه خلال القمة الأوروبية في بروكسيل والتي تمت خلالها مناقشة تداعيات الأزمة الليبية. واقترحت فرنسا وبريطانيا أن ينظر حلف شمال الأطلسي في إمكانية شن غارات على أهداف في ليبيا إذا استخدمت القوات القذافية الأسلحة الكيماوية ضد المعارضة.

انشر عبر