خبر أنقرة تدين قرار البرلمان الأوروبي حول الإصلاحات في تركيا

الساعة 11:24 ص|10 مارس 2011

أنقرة تدين قرار البرلمان الأوروبي حول الإصلاحات في تركيا

فلسطين اليوم-وكالات

انتقدت انقرة بشدة تبني البرلمان الاوروبي قرارا يدين "بطء التقدم" في مجال الاصلاحات في تركيا في اطار عملية الانضمام الى الاتحاد الاوروبي. وقالت وزارة الخارجية التركية في بيان ان: "التقرير الذي تبناه (...) البرلمان الاوروبي وتجاهله الخطوات الايجابية التي قام بها بلدنا في مجال الاصلاحات، يتضمن عناصر غير موضوعية لا تعكس الواقع ولا يمكننا قبولها".

 

ودعت الوزارة المؤسسة الاوروبية الى ان تكون "عادلة وموضوعية" معبرة عن اسفها لان التقرير يتضمن "مواضيع اختيرت لدوافع سياسية داخلية من قبل برلمانيين يمثلون بلدانا محددة، على حساب مصالح الاتحاد الاوروبي".

 

واشار وزير الشؤون الاوروبية التركي ايغيمان باغيس الى موضوعين مثيرين للجدل هما "القضية القبرصية وحرية الصحافة"، موضحا في تصريحات نقلتها وكالة "انباء الاناضول" ان: "احكاما مسبقة وافكارا مستوردة" تهمين عليهما.

 

وكان النواب الاوروبيون عبروا في قرار الاربعاء عن قلقهم "لبطء الاصلاحات" في تركيا معتبرين ان هذا البلد ليس "ديموقراطية تعددية حقيقية". واشاروا خصوصا الى الطريق المسدود الذي وصلت اليه القضية القبرصية وجو "المواجهة" بين الاحزاب السياسية وخصوصا "تدهور حرية الصحافة".

 

واكدت وزارة الخارجية التركية في الوقت نفسه ارادتها في انجاز عملية انضمامها الى الكتلة الاوروبية التي بدأت في 2005. وقالت: "يجب الا يشك احد في تصميمنا على التقدم باتجاه هدفنا المشاركة في الاتحاد الاوروبي".