شريط الأخبار

صحافة القاهرة اليوم: النيابة تستدعى جمال مبارك للتحقيق خلال أيام

09:06 - 10 أيلول / مارس 2011

صحافة القاهرة اليوم: النيابة تستدعى جمال مبارك للتحقيق خلال أيام

 فلسطين اليوم- القاهرة :

 اهتمت صحف القاهرة الصادرة اليوم بالجهود المبذولة من المجلس الأعلى للقوات المسلحة، ومن الوزراء، ورجال الدين، والمجتمع لمحاصرة الفتنة التى تهدد بحرق مصر، بعد مصرع 13 شخصا، وإصابة 140 فى معارك منشأة ناصر.

 

كما رصدت إخلاء الجيش لميدان التحرير من المتظاهرين، بعد الاشتباكات أمس، فيما انفردت جريدة الوفد بأول حوار مع منصور العيسوى وزير الداخلية الجديد، كما أعدت ملفا عن "أمن الدولة"، و القائمة السوداء لضباط التعذيب فى سلخانات مبارك والعادلى.

 

ويكتب الدكتور أحمد زويل العالم المصرى الحاصل على نوبل غدا للشروق عن "ثورة العرب الجديدة.. تأملات فى مسألة النهضة العربية".

 

وإلى عرض سريع لأهم ما تنشره صحف القاهرة الصادرة اليوم، الخميس، من تقارير وأخبار، مع إطلالة على عدد الأمس من "الأهرام المسائى"..

 

الأهرام :

 

قالت الجريدة إن الصفحة الرسمية لجمال مبارك على موقع الفيس بوك مازالت مفتوحة، وتستقبل آراء وتعليقات الزوار، وزاد عدد زوارها بعد ثورة 25 يناير، ووصل عدد المشتركين على الصفحة إلى 49 ألف شخص، بعضهم يمتدح جمال، وآخرون ينتقدونه ويتبادل الطرفان الشتائم.

 

وكشفت معاينة فريق نيابة حوادث جنوب القاهرة لمسرح أحداث منشأة ناصر عن احتراق 5 عقارات بالكامل، و7 مصانع، ونحو 580 سيارة، كما تعرضت أكثر من 100 شقة للنهب.

 

ودعت أحزاب وقوى سياسية إلى مسيرة مليونية غدا الجمعة من ميدان التحرير إلى قرية صول بمركز أطفيح تحت شعار "لا للفتنة الطائفية".

 

◄ حساب خاص بالأهرام للتبرع لإعادة بناء كنيسة أطفيح

◄ "الوطنية للتغيير" تدعو لجمعة "نعم لدستور جديد لا للتعديلات"

◄ المحكمة ترد أرضا لشركة مصر الجديدة للإسكان استولى عليها رجل الأعمال أبو العينين

◄ الطائفة الإنجيلية تدين أحداث أطفيح وتطالب بالتهدئة

◄ محمد حسان: أعداؤنا فى الداخل والخارج يشعلون نار الفتنة حتى لا تقوم لنا قائمة

 

الأهرام المسائي:

 

تسلم الدكتور عصام شرف رسالة من نظيره الأردنى تتعلق بضرورة إعادة ضخ الغاز المصرى للأردن فى أقرب فرصة بعد الانتهاء من إصلاح خط الغاز.

 

وأوصى اتحاد النقابات المهنية بحسب الزميل محمد على فى اجتماعه الذى عقد أمس، بنقابة التجاريين بضرورة تأجيل الاستفتاء على التعديلات الدستورية المقرر 19 مارس الجارى، وإجراء تغيير كامل للدستور قبل إجراء أى انتخابات.

 

◄ أعضاء من المجلس العسكرى يلتقون رؤساء أحزاب الجيل وشباب مصر والسلام

◄ مباحثات مصرية سعودية حول ترتيبات الحج والعمرة

◄ تأجيل محاكمة المغربى وفضلى ومنصور ومتولى إلى 3 أبريل للمرافعة

◄ وزير السياحة يلتقى منظمى الرحلات ببرلين لبحث زيادة الحركات السياحية إلى مصر

◄ إعداد قوائم بالمسجونين فى عدد من القضايا للعفو عنهم

 

الأخبار:

قالت الجريدة إن النيابة بدأت التحقيق فى البلاغ الذى يتهم جمال مبارك وحبيب العادلى بالمسئولية عن تفجيرات شرم الشيخ الإرهابية، بعد أن أشارت وثائق مباحث أمن الدولة إلى أنهما خططا للجريمة للانتقام من رجل الأعمال حسين سالم بسبب الخلاف على عمولة صفقة بيع الغاز لإسرائيل.

 

وأعلنت مجلة فوربس الأمريكية أنها بصدد إعداد بحث عن ثروة الرئيس السابق مبارك، وقالت لويزا كرول المشرفة على إعداد قائمة أصحاب المليارات السنوية حول العالم إنها تعتقد أن هذه الثروة لا تزيد على 10 مليارات دولار.

 

وفى ليبيا، أكد الزعيم معمر القذافى مجددا أنه لن يغادر السلطة محذرا من أن تعم الفوضى المنطقة بأكملها وصولا إلى إسرائيل.

 

◄ الجيش يدعو الشعب إلى التلاحم ويحذر من الأعمال المناهضة للثورة

◄الإفراج عن 31 من أبناء سيناء وإسقاط الأحكام عن 22

◄ بلاغات تتهم نظيف وزوجته بالاستيلاء على أموال القرية الذكية

◄ النيابة تحقق فى إهدار 2.2 مليار فى قضية فوسفات البحر الأحمر

◄ نقابة الصحفيين تطالب النائب العام بسماع أقوال عائلة رضا هلال

 

الوفد :

كتب الدكتور سيد البدوى فى جريدة الوفد مقالا بعنوان "لا تحرقوا الوطن"، طالب الجميع مسلمين وأقباطا أن يعملوا على إعادة بناء الوطن، وقال "كما نضع أنفسنا أمام مسئوليتنا الوطنية كأفراد، نضع أيضا القوات المسلحة المصرية التى انحازت للشعب وآمنت بالثورة أمام مسئوليتها، وندعوها اليوم لتأمين هذه الثورة المجيدة ونطالبها بضرورة التصدى الحاسم والقاطع لكل مظاهر الانفلات والعنف والخروج على القانون من أى فئة أو جانب".

 

وانفردت الجريدة بأول حوار مع وزير الداخلية الجديدة منصور العيسوى، والذى قال "انتهى عصر التصنت والاعتقال، ولا حماية لضابط فاسد وسنقطع يد من تثبت إدانته، وسنعيد الأمن للشارع، ومساندة الشعب ضرورية لاستعادة الثقة، ورفضت الحراسات ومواكب "البهرجة" لأن الوزير مثل الخفير، وأعلم أن رواتب الشرطة ضعيفة، والإصلاح سيبدأ بوقف نزيف مخصصات الكبار.

 

ونشرت الجريدة قائمة بأسماء 120 ضابطا بالرقابة الإدارية حصلوا على 800 فدان فى الحزام الأخضر بربع جنيه للمتر.

 

◄ العادلى يبكى بعد زيارة ابنه شريف.. ويوصيه بالدراسة والرياضة

◄ تهريب مستندات تكشف الفساد بين سامح فهمى والصحفيين

◄ ضحايا التعذيب فى سجون أمن الدولة: الضباط كانوا يضعون الطعام على البلاط لنلحسه

◄ مخاوف إسرائيلية من قيام خلافة إسلامية فى الشرق الأوسط

◄ شباب الإخوان يريدون إسقاط "نظام بديع"

المصري اليوم :

 

قالت الجريدة إن مجلس الوزراء برئاسة الدكتور عصام شرف علق اجتماعه أمس عقب استدعاء عاجل له ولـ11 من وزراء حكومته من قبل المجلس الأعلى للقوات المسلحة، مما اضطرهم إلى مغادرة الاجتماع، وناقش اجتماع المجلس الأعلى للقوات المسلحة، وسائل وأد الفتنة العسكرية واحتواء تداعيات حادث أطفيح، وكنيسة الشهيدين، وأحداث القلعة والمقطم، والتى تسببت فى مقتل 10 وإصابة 110، كما ناقش طرق التعامل مع المظاهرات لمنع تفاقمها.

 

وبحسب الزميل متولى سالم، اتهم الدكتور محمد نصر الدين علام وزير الموارد المائية والرى السابق السلطات المصرية فى عهد النظام السابق بإخفاء الحقائق بشأن مشاكل ملف النيل، وقال "النظام أخفى حقائق ملف المياه، وادعى حل 99 % من المشاكل مع دول حوض النيل.

 

ونشرت الجريدة فى الملحق 10 قصائد عن الثورة لمجموعة من كبار الشعراء بمصر، من بينها قصيدة "تراتيل" للدكتور محمد أبو دومة، و"تراتيل الغضب" للشاعر أحمد سويلم، و"نشيد اللوتس" للشاعر حلمى سالم، و"الورد الذى قطفوه من حدائق مصر" للشاعر عبد العزيز موافى، و"حاملة الجرار" للشاعر عاطف عبد العزيز.

 

◄ الجيش يفض اعتصام "التحرير" بعد معركة بالرصاص والسيوف فى الميدان

◄ وزير المالية: الاعتصامات تزيد الضغوط على الموازنة.. و"المركزى": الاحتياطى انخفض 1.7 مليار دولار

◄ تقرير "الزراعة": تقنين أوضاع مخالفات أراضى "الصحارى" يوفر 40 مليار جنيه

◄ أحكام عسكرية ضد 28 مواطنا بالسجن بين 3 أشهر و10 سنوات

◄ مرشد الإخوان يتهم "فلول الوطنى" وأمن الدولة بإثارة الفتنة

 

الدستور :

قال اللواء أركان حرب طارق المهدى المسئول عن اتحاد الإذاعة والتليفزيون، والذى تسلم منه المسئولية الدكتور سامى الشريف الأستاذ بجامعة القاهرة، إن ديون "الإذاعة والتليفزيون" 11 مليار جنيه، وإنه قرر وضع لائحة موحدة للأجور، وسقف الرواتب والحوافز، وإنه اقترض رواتب الموظفين فى شهر مارس الحالى من وزارة المالية.. بينما أكد الدكتور سامى الشريف أن تحقيق العدالة فى الأجور والمكافآت بداية تصحيح العقود فى الاتحاد.

 

وبحسب الزميل إبراهيم قاسم سيمثل الرئيس السابق مبارك، وأفراد أسرته أمام جهات التحقيق خلال أيام، للإدلاء بأقوالهم فى البلاغات المقدمة ضدهم حول تضخم ثرواتهم.

 

◄ الصناعات الغذائية: ارتفاع أسعار الزيت والقمح.. وتوقعات بتراجع السكر إلى 564 دولارا للطن

◄ سيناريوهات جديدة فى الرى والخارجية للتعامل مع أزمة مياه النيل

◄بلاغ يطالب بالتحقيق مع "مرعى" فى قرارات إفساد القضاة بندبهم للعمل مستشارين لدى الوزراء

◄ حسن مالك: فرحتى برحيل مبارك لا يضاهيها سوى سجن العادلى

◄ السلفيون رفضوا تحريض "أمن الدولة" بحرق الكنائس القريبة من ميدان التحرير

 

الشروق الجديد:

أكد الكاتب محمد المخزنجى فى مقاله "الجريمة والعقاب" وجوب عودة جهاز الشرطة، والشروع فورا فى إعداد مكثف لهم، وتسليحهم بوعى جديد يحترم حقوق الإنسان، ولا يلين فى مواجهة الانحراف والفساد، ولا يتراخى أمام مخاطر الجريمة وبأس المجرمين.

 

ويسود قلق بوزارة الموارد المائية والرى حول ما نشر فى بعض الصحف والمواقع الأثيوبية عن بدء حكومة أثيوبيا فى تنفيذ سد أطلقت عليه سد الحدود، واعتبرت السفيرة منى عمرو مساعدة وزير الخارجية للشئون الأفريقية أن "الخارجية" بانتظار تعليمات نبيل العربى الوزير الجديد بشأن أزمة مياه النيل.

 

◄ وفود احتواء الأزمة تصل إلى أطفيح.. و"الثوار" يشكلون لجانا لحماية دور العبادة

◄ رسالة من القذافى لطنطاوى

◄ وزير الداخلية يلتقى "وفد المصالحة" اليوم

◄ شرف يعد بدراسة موقف آل الزمر

 

 

الجمهورية :

حذر أصحاب شركات السمسرة العاملة بالبورصة المصرية من استمرار إغلاقها، خاصة بعد إعلان بنك الاستثمار العالمى "مورجان ستانلى" عن التفكير فى شطب مصر من مؤشراته يوم 28 مارس الجارى، وأكدوا أن لديهم مقترحات يريدون عرضها على الدكتور سمير رضوان وزير المالية، مع ضرورة فتح البورصة فى أسرع وقت ممكن.

 

وشددت سلطات مطار القاهرة فى إجراءات فحص الطرود والحقائب الدبلوماسية، لمنع أى محاولات لتهريب الآثار والممنوعات خاصة بعد تورط سفير عربى مؤخرا فى تجارة الآثار بأسيوط.

 

◄ حذف 25% من مناهج التعليم

◄ تجديد حبس الفقى والشيخ 15 يوما

◄ طائرة مسئول ليبى تثير انتباه العالم وسط شائعات بهروب القذافى

◄ القوات المسلحة تخلى ميدان التحرير من المعتصمين

◄ المسلمون يحمون الكنائس فى بورسعيد

انشر عبر