شريط الأخبار

القوات الدولية: ليس لدينا سلطة لإقامة حدود بحرية بين لبنان والكيان

06:38 - 09 حزيران / مارس 2011

القوات الدولية: ليس لدينا سلطة لإقامة حدود بحرية بين لبنان والكيان

فلسطين اليوم-وكالات

 أعلن الناطق الرسمي باسم القوات الدولية العاملة في جنوب لبنان "يونيفيل"اندريا تينانتي أنه ليس لدى القوات الدولية السلطة لإقامة حدود بحرية بين لبنان والكيان وذلك تعليقا على طلب الجيش اللبناني من القوات الدولية المساعدة على ترسيم الحدود البحرية بين البلدين.

 

وقال تينانتي في تصريح له اليوم الأربعاء: "ليس لدى القوات الدولية السلطة لاقامة حدود بحرية بين لبنان والكيان".وأضاف: أن "هذا الطلب تقدم به ممثلو الجيش اللبناني في الإجتماع الثلاثي العسكري الذي انعقد قبل يومين في أحد المواقع التابعة للقوات الدولية عند رأس الناقورة".

 

وكان الجيش اللبناني إقترح إنشاء خط بحري أمني بين لبنان وإسرائيل خلال الإجتماع الثلاثي اللبناني­ الإسرائيلي­ الدولي الذي عقد مساء الإثنين في أحد مقرات الأمم المتحدة في منطقة رأس الناقورة وطلب مساعدة يونيفيل بهذا الصدد.

 

وأوضح أن "خط العوامات في منطقة رأس الناقورة تم تثبيته من جانب واحد هو إسرائيل وذلك بعد انسحابها من لبنان في عام 2000".

 

وأشار إلى أن "هذا الخط لم يتم الإعتراف به من الحكومة اللبنانية كما أنه ليس لدى يونيفيل الولاية لمراقبة خط العوامات هذا".

 

وأضاف: "القوات الدولية تنظر لعدد من الحوادث الأمنية بحراَ بعين القلق لأن من شأن ذلك تصعيد التوتر بين الجانبين (اللبناني والاسرائيلي)".

 

ولفت إلى أن "يونيفيل أثارت هذه المسألة في ذلك الاجتماع ونحن من جهتنا نشجع الجانبين على مناقشة قضايا الأمن البحري في مثل هذه الإجتماعات للحد من خطر الحوادث".

 

وأوضح أن "اتفاقا قد تم خلال الإجتماع الثلاثي المذكور بأن تناقش يونيفيل هذه المسائل في مشاورات ثنائية مع كل من الطرفين".

 

وأشار الى أن "القوات الدولية ومن خلال مساعيها الحميدة على استعداد لتقديم المساعدة التقنية في حال طلب الجانبين اللبناني والاسرائيلي ووافقا على مشاركتنا في هذا المجال".

 

وفيما يخص موضوع الإنسحاب الإسرائيلي من الجزء الشمالي من الغجر، قال تينانتي "إن هذه مسألة طويلة الأمد وموقفنا كقوات دولية واضح وهو أن إسرائيل ملزمة بالإنسحاب من الغجر الشمالية والمنطقة الشمالية المتاخمة للخط الأزرق وفقا لقرار مجلس الامن 1701".

 

 

 

انشر عبر