شريط الأخبار

اجتماع بين السلطة والرباعية غدا في رام الله

06:33 - 09 تشرين أول / مارس 2011

اجتماع بين السلطة والرباعية غدا في رام الله

فلسطين اليوم-رام الله

يعقد ممثلو اللجنة الرباعية، التي تضم الولايات المتحدة وبريطانيا وروسيا والصين، إضافة إلى ممثل عن الأمم المتحدة، اجتماعا مع السلطة الفلسطينية في رام الله غدا الخميس، للتشاور حول البيان المتوقع صدوره عن اجتماع الرباعية المنتظر على المستوى الوزاري الذي لم يتحدد بعد.

وسيتبع اللقاء مع عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية د. صائب عريقات، لقاء لممثلي اللجنة مع الجانب الإسرائيلي يوم الجمعة المقبل.

وكان رئيس السلطة محمود عباس قد أبلغ البريطانيين موافقته على أن يتضمن بيان الرباعية، ما ورد بالتوافق البريطاني الفرنسي الألماني، الذي جاء في بيان أصدرته هذه الدول في الثامن عشر من الشهر الماضي في نيويورك، إثر استخدام واشنطن حق النقض 'الفيتو'، وأعلنت فيه هذه الدول أن تصويتها لصالح إدانة الاستيطان في مجلس الأمن، يستند الى اعتباره أن 'المستوطنات بما في ذلك في القدس الشرقية، غير قانونية طبقا للقوانين الدولية، وأنها عقبة أمام السلام وتشكل تهديدا لحل الدولتين'.

 وحسب مصادر في الخارجية البريطانية، فقد أكدت الحكومة اقتراح العودة الى المفاوضات المباشرة بأسرع وقت ممكن للتوصل لحل الدولتين على أساس معايير واضحة لأجل نجاح المفاوضات على النحو التالي:

اتفاق على حدود الدولتين، بناء على حدود الرابع من حزيران1967، مع تبادل أراض متساوية وفق مع يتفق عليه الطرفان، واتخاذ إجراءات أمنية تحترم، بالنسبة للفلسطينيين، سيادتهم وتبين إنهاء الاحتلال وتحمي، بالنسبة للإسرائيليين، أمنهم وتمنع معاودة تنفيذ هجمات ضد الاحتلال وتعالج بفعالية أي تهديدات جديدة، وحل عادل ومنصف ومتفق عليه بالنسبة لقضية اللاجئين، وتلبية تطلعات كلا الطرفين بالنسبة للقدس. ولا بد من إيجاد سبيل عبر المفاوضات لتسوية وضعية القدس كعاصمة لكلتا الدولتين.

ولاحظ المراقبون أن الولايات المتحدة تراقب المفاوضات وتتردد في تقديم اقتراحات أو تعديلات، ولكنها لا تمانع الآن في ممارسة الدول الراعية لدور أكثر فاعلية.

 

انشر عبر