شريط الأخبار

مغلق منذ 1996..فتح معبر صوفا لإدخال حصمة لمشاريع الأونروا

01:37 - 09 حزيران / مارس 2011

مغلق منذ 1996..فتح معبر صوفا لإدخال حصمة لمشاريع الأونروا

فلسطين اليوم-غزة

قامت سلطات الاحتلال صباح اليوم بفتح معبر صوفا التجاري جنوب قطاع غزة الذي أغلقته منذ سنوات وذلك للسماح بإدخال قرابة 72 ألف طن حصمة لمشاريع وكالة الغوث الأونروا.

 

وأغلق الاحتلال في عام 2006 معبر صوفا التجاري الذي كان يستخدم لتوريد مواد البناء لقطاع غزة بما يعادل 300 شاحنة يومياً حيث تبلغ مساحته نحو 112 دونما.

 

ويأتي ذلك بعد إعلان وكالة الغوث عن موافقة الاحتلال مبدئياً على البدء بتوريد مواد البناء لأكبر مشروعين إسكانيين بدأتهما الأونروا قبل سنوات في محافظتي رفح وخانيونس جنوب القطاع ولم تستكملهما بسبب الحصار.

 

وقال شهود عيان إن عشرات الشاحنات الـ"جار والمجرور" شوهدت مُنذ ساعات مساء الثلاثاء تنقل كميات كبيرة من الحصمة من داخل المعبر المذكور للقطاع، في حين شوهدت عدة سيارات لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" بالقرب من المعبر وتقوم بوضع كونتينرات "غرف صغيرة" قرب المعبر.

 

وقال أمين سر جمعية أصحاب النقل الخاص جهاد سليم إن "سلطات الاحتلال أعادت فتح معبر صوفا لإدخال نحو 72 ألف طن من الحصمة لصالح مشاريع الأونروا".

 

وأشار سليم إلى أن معبر صوفا فُتح بموافقة شركات النقل على العمل استجابة لضغوط مورست من قبل أصحاب شركات النقل ورفضهم العمل بمعبر كرم أبو سالم، لافتا إلى أن المعبر سيعمل من الآن فصاعداً لإدخال مواد البناء لصالح المشاريع الدولية.

 

يأتي ذلك في ظل استمرار اغلاق الاحتلال لمعابر القطاع وفي ظل مرور اليوم الرابع على اعتصام شركات النقل الخاص أمام معبر كرم أبو سالم وعدم دخول بضائع لقطاع غزة المحاصر منذ أربعة أيام.

انشر عبر