شريط الأخبار

ثلاثة أسرى من غزة يدخلون عامهم التاسع عشر في سجون الاحتلال

10:39 - 09 تموز / مارس 2011

ثلاثة أسرى من غزة يدخلون عامهم التاسع عشر في سجون الاحتلال

فلسطين اليوم: غزة

أفادت وزارة الأسرى والمحررين ، بان ثلاثة أسرى من قطاع غزة ومن قدامى الأسرى ، ينتمون

إلى حركة حماس دخلوا اليوم عامهم التاسع عشر بشكل متواصل في سجون الاحتلال .

وأوضح مدير الإعلام بالوزارة رياض الأشقر بان الأسير" أيمن اسعد شعبان الشوا" من حى التفاح بمدينة غزة معتقل منذ 9/3/1993 ، ويقضى حكماً بالسجن مدى الحياة خمس مرات.، و الأسيران "سعيد محمد عاشور سكيك " من حي الدرج و"عاطف سليمان داود المصري" من حى الرمال معتقلان منذ 10/3/1993، ويقضيان كذلك حكماً بالسجن المؤبد مدى الحياة ، وبذلك يكون الأسرى الثلاثة قد امضوا 18 عاماً متواصلة في سجون الاحتلال .

وأشار إلى أن الأسير "الشوا"  متزوج ولديه ثلاث بنات كان عمر أصغرهن حين اعتقاله و6 شهور فقط، وقد كبرت بناته ومنهن من أعتاب الزواج الآن وهو لا يزال خلف القضبان ، حيث أعربت أفنان ابنته الكبرى عن أملها في أن يحضر والدها حفل زفافها فهذا أسمى ما تتمنى في هذا اليوم السعيد ، وطالبت المجتمع الدولي أن ينظر بعين الإنسانية إلى معاناة الأسرى الفلسطينيين لا أن يلتفت إلى معاناة الجندي شاليط فقط ، وينسى معاناة آسرانا .

والدة الأسير "سعيد سكيك" قالت بكل الم " منذ 18 عام أنا أنتظره بان يطرق باب البيت ويهنئني بالعيد ويُقبل يدي.. أحن إليه بألف حنين وشوقٍ ..لا أشعر في العيد إلا بطعم المرارة ...'

وأضافت: 'أتمنى أن يخرج سعيد في صفقة الجندي جلعاد شاليط الأسير لدى المقاومة الفلسطينية... وأطالب العالم بالتحرك من أجل قضية الأسرى وليروا اليهود كيف أقاموا الدنيا لأجل جندي واحد، فكيف نحن من لدينا أكثر من 7 ألاف أسير'.

وعبر شقيق الأسير "المصرى" عن أمله الكبير في إطلاق سراح أخيه ضمن صفقة تبادل الأسرى مع الاحتلال مقابل شاليط ، وخاصة بعد تأكيد كتائب القسام قبل أيام عن ثباتها على شروطها ومواقفها في الصفقة وعدم قبولها بشروط وضغوط الاحتلال لتمرير صفقة هزيلة ، فارغة من مضمونها عبر استثناء أسرى قدامى أو إبعاد عدد كبري من الأسرى إلى خارج وداخل الوطن .

وأشار الأشقر إلى أن الأسرى القدامى بلغ عددهم 304 أسرى بينهم " 133" أسير امضوا أكثر من 20 عام في السجون وهم عمداء الأسرى ، بينما من بين هؤلاء هناك "31" أسير امضوا ما يزيد عن ربع قرن ، وهناك "4" أسرى امضوا أكثر من 30 عاماً في السجون وأقدمهم عميد الأسرى وأقدم أسير في العالم اجمع "نائل البرغوتى" الذي ينهى بعد اقل من شهر  عامه الثالث والثلاثين في السجون ويدخل في عامه الرابع والثلاثين.

انشر عبر