شريط الأخبار

لجنة الانتخابات تبدأ تحديث سجل الناخبين للانتخابات المحلية

10:30 - 09 حزيران / مارس 2011

لجنة الانتخابات تبدأ تحديث سجل الناخبين للانتخابات المحلية

فلسطين اليوم _ رام الله

أعلنت لجنة الانتخابات المركزية اليوم الأربعاء، عن انطلاق عملية تحديث سجل الناخبين في الضفة الغربية ابتداء من اليوم ولغاية 15 آذار، وذلك لتسجيل المواطنين الذين لم يسجلوا من قبل أو الذين نقلوا مكان إقامتهم.

 

وبينت، في بيان لها، أن مراكز التسجيل فتحت أبوابها في مقرات 290 هيئة محلية ستجرى فيها انتخابات، إضافة إلى مكاتب الدوائر الانتخابية الموزعة على المحافظات في الضفة الغربية. كما ستستهدف اللجنة 700 مدرسة ثانوية، من خلال طواقم تسجيل متنقلة لتسجيل الشباب الذين بلغوا السن القانونية للتسجيل.

 

ونوهت إلى أهمية التسجيل في السجل الانتخابي، مشيرة إلى أن قانون انتخابات الهيئات المحلية رقم (10) نص على أن التسجيل شرط للترشح والاقتراع في انتخابات المجالس المحلية.

 

يذكر أنه طبقًا لسجل الناخبين المعتمد لدى اللجنة، بلغ عدد المسجلين للهيئات التي ستجرى فيها الانتخابات المحلية 1,437,965 من أصل 1,916,803 فلسطيني مؤهل للتسجيل (فوق 17 عامًا) طبقا لتقديرات الجهاز المركزي للإحصاء منتصف العام 2010.

 

ويمثل المسجلون ما نسبته 75% من المواطنين الفلسطينيين الذين يحق لهم الانتخاب في كافة محافظات الوطن، حيث تصل النسبة إلى 81% في محافظات الضفة الغربية، بينما لا تتعدى النسبة 67% في محافظات قطاع غزة. 

 

ومن الجدير ذكره أن لجنة الانتخابات المركزية بصدد التحضير لإجراء الانتخابات المحلية المتوقعة في التاسع من تموز المقبل بناءً على قرار مجلس الوزراء المعلن عنه في الثامن من الشهر الماضي. وستجرى الانتخابات في 290 هيئة محلية موزعة على محافظات الضفة الغربية إضافة الى 25 هيئة محلية في قطاع غزة.

انشر عبر