خبر مصر سترفع سعر الغاز للأردن « تبريراً لوقف تزويد الاحتلال به »

الساعة 06:52 ص|09 مارس 2011

مصر سترفع سعر الغاز للأردن "تبريراً لوقف تزويد الاحتلال به"

فلسطين اليوم-وكالات

قال مسؤول أردني أمس ان مصر، التي لم تستأنف تزويد الاردن بالغاز بعد تعرض الأنبوب الناقل لعمل تخريبي في سيناء في 5 شباط الماضي، سترفع سعره بعد ان كانت تبيعه للمملكة بأسعار تفضيلية.

وقال المسؤول، الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، ان "مصر بعثت برسالة رسمية تؤكد فيها ان تزويد الغاز للاردن لن يستأنف الا بعد توقيع هذا البلد على اتفاق حول التسعيرة الجديدة".

واضاف ان "الاردن كان يحصل على سعر مخفض بنحو ثلاثة دولارات لكل مليون وحدة حرارية بينما كانت تباع في السوق العالمية بسعر 6 الى 7 دولارات".

من جانبه، اكد مصدر دبلوماسي غربي في عمان لوكالة فرانس برس أن التأخير في استئناف ضخ الغاز المصري مرده "أسباب سياسية لوجود معارضة قوية في مصر خاصة عند عرب سيناء لاستئناف ضخ الغاز الى "إسرائيل".

واضاف المصدر: "بالتالي فمن الصعب ان يستأنف ضخ الغاز الى الأردن وعدم ضخه "لإسرائيل" دون إحداث ضجة عالمية".

وعقب الاعتداء على انبوب الغاز المصري قامت السلطات هناك بغلق محابس الانبوب الذي ينقسم الى فرعين ينقل احدهما الغاز الى الاردن والثاني الى "إسرائيل".

ويستورد الاردن 8ر6 مليون متر مكعب من الغاز المصري يوميا، ويغطي الغاز المصري 80% من احتياجات محطات الكهرباء في المملكة.

وقال عبد الفتاح النسور المدير العام لشركة توليد الكهرباء المركزية التي توفر 50% من الكهرباء في الاردن، لوكالة فرانس برس ان الخسارة اليومية لشركته "تبلغ نحو 2.2 مليون دولار نتيجة لاستبدال الغاز بالوقود الثقيل والديزل".

وقدر حجم الخسائر اليومية للمملكة بـ2 ر4 مليون دولار ما يعني أكثر من مليار دولار بحلول نهاية العام.

وقررت الحكومة الاردنية الاثنين اتخاذ عدد من الاجراءات من اجل ترشيد استهلاك الكهرباء في المملكة للتقليل من كلفة التوليد الناجمة عن توقف امدادات الغاز المصري.