خبر منظمة المؤتمر الإسلامي تطالب بفرض حظر جوى على ليبيا

الساعة 01:31 م|08 مارس 2011

منظمة المؤتمر الإسلامي تطالب بفرض حظر جوى على ليبيا

فلسطين اليوم-وكالات

انضمت منظمة المؤتمر الإسلامي للدول المطالبة بفرض حظر جوى على ليبيا لحماية المدنيين من غارات الطائرات عليهم، وطالبت مجلس الأمن الدولي بتحمل مسئولياته في هذا الصدد, رافضة, أي تدخل عسكري خارجي لليبيا.

 

وأكد الدكتور أكمل الدين إحسان أوغلو الأمين العام للمنظمة في كلمته أمام اجتماع المندوبين الدائمين بالمنظمة بشأن الأوضاع في ليبيا، أن السلطات الليبية لا تزال ممعنة في ممارساتها الخطيرة، غير عابئة بما يطلبه منها المجتمع الدولي، وما يفرضه عليها انتسابُها إلى المنظمة التي تؤكد قيمها المسطّرة في الميثاق، الذي وقعته ليبيا، وصادقت عليه، وبرنامج العمل العشري، على احترام حقوق الإنسان، والحكم الرشيد وسيادة القانون.

وحذر أوغلو من بدء نذر الحرب الأهلية بكل ما تحمله هذه الحرب من انعكاسات سلبية خطيرة على الأمة الإسلامية واستقرارها وعلى الدول المجاورة، وما قد يتبعها من آثار اقتصادية ضارة خصوصا على مستوى إنتاج النفط، وارتفاع أسعاره.

وكشف الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي بأنه تلقى عدة طلبات تدعوه إلى بذل جهود سريعة بهدف وقف سفك الدماء، وتجنيب المنطقة الانعكاسات السلبية التي قد تهدد الأمن المحلى والدولي.

 

من جهة أخرى، استعرضت إدارة الشؤون الإنسانية في المنظمة الوضع الإنساني، والخطة التي أعدتها لاحتواء الأزمة في الحدود الليبية الشرقية والغربية والجنوبية، وذلك بناء على تقارير الوفدين المقيمين حاليا في السلوم المصرية، وراس جدير التونسية، وما ورد من حكومات الدول الأعضاء بالمنظمة