شريط الأخبار

الثوار يرفضون شروط القذافي مقابل تنحيه عن السلطة

11:49 - 08 تشرين أول / مارس 2011

الثوار يرفضون شروط القذافي مقابل تنحيه عن السلطة

فلسطين اليوم-وكالات

قالت مصادر لقناة الجزيرة إن المجلس الوطني الانتقالي رفض جملة وتفصيلا عرضا من القذافي بعقد اجتماع لمؤتمر الشعب العام (البرلمان) ليعلن خلاله تخليه عن السلطة.

ونقلت عن مصادر وصفت بالموثوقة أن القذافي أوفد المهندس عزوز الطلحي، وهو رئيس وزراء سابق وابن عم رئيس المجلس الوطني الانتقالي مصطفى عبد الجليل، ليعرض على الهيئة تشكيل لجنة لتسيير شؤون الحكم في البلاد بعد تنحيه مقابل ضمان سلامته الشخصية وسلامة عائلته وعدم ملاحقتهم قضائيا.

وقال المجلس إن السماح بتنحي القذافي ورحيله فيه نوع من الخروج المشرف له، وإنه تنازل عن حقوق من يرى أنهم كانوا ضحايا حرب وجرائم ضد الإنسانية، ممن سقطوا ليس أثناء الثورة الحالية فحسب بل في أحداث سابقة تسبب فيها نظام القذافي.

وكان القذافي قد اعتبر ترحيب دول مثل فرنسا بالمجلس الوطني الانتقالي تدخلا في شؤون ليبيا، قائلا إن هذا الاعتراف مثير للضحك على حد تعبيره.

وزعم في المقابلة التي أجرتها معه قناة "فرانس 24" أن الموقف في ليبيا لا يثير قلقا، وأن الاتحاد الأفريقي سيوفد لجنة لتقصي الحقائق، "حتى يؤكد للعالم أن ما ينشر عن ليبيا في الخارج كذب مائة في المائة".

وفي السياق ذاته، نسبت صحيفة الشرق الأوسط اللندنية وصحيفة البيان التي تصدر في الإمارات العربية المتحدة الى مصادر لم تسمها قولها إن القذافي يسعى للتوصل الى اتفاق.

وقال مصدر قريب من المجلس الوطني الانتقالي لـ"رويترز" إنه سمع أن "صيغة اقترحها الجانب الآخر تتضمن تسليم القذافي السلطة إلى رئيس مؤتمر الشعب العام  ومغادرة البلاد ومعه مبلغ معين من المال."

وأضاف المصدر قوله "قيل لي إن هذه المسألة المتعلقة بالمال عقبة خطيرة من وجهة نظر المجلس الوطني". وقال إنه استقى هذه المعلومات من مصدر واحد قريب من المجلس.

وقال عصام غرياني المسؤول الإعلامي في المجلس الوطني "لم يعرض اقتراح كهذا على المجلس على قدر علمي."

وكان جاد الله عزوز الطلحي رئيس الوزراء الليبي في الثمانينيات، وهو من شرق ليبيا، ظهر في التلفزيون الحكومي يوم الاثنين وهو يقرأ كلمة موجهة لشيوخ قبائل مدينة بنغازي يدعوهم فيها لحوار وطني لحقن الدماء.

وردا على سؤال عن هذه الكلمة قال أحمد جبريل المسؤول بالمجلس الوطني الانتقالي لـ"رويترز" إنه على معرفة وثيقة بالطلحي -وهو شخصية محترمة في ليبيا كرجل وقف أمام القذافي- الا أن جبريل أضاف أن المحتجين أوضحوا أن أي مفاوضات يجب أن تكون على أساس تنحي القذافي مشيرا إلى أنه ليست هناك أي تسوية أخرى

 

انشر عبر