شريط الأخبار

معتصمون يغلقون مكاتب تابعة لوكالة الغوث الأونروا بخانيونس

10:20 - 07 حزيران / مارس 2011

معتصمون يغلقون مكاتب تابعة لوكالة الغوث الأونروا بخانيونس

فلسطين اليوم-غزة

أغلق معتصمون من أصحاب البيوت المدمرة في مدينة خان يونس اليوم , عدة مكاتب تابعة لوكالة الغوث الأونروا احتجاجاً على عدم تلبية مطالبهم العادلة الكامنة في بناء بيوت لعائلاتهم .

وأكد جهاد أبو عبيدة 39عاماً منسق اللجنة الأهلية لأصحاب البيوت المدمرة أنهم توجهوا صباح اليوم الاثنين , لمكتب الطوارئ في خانيون بالقرب من مسجد بلال وأجبروا موظفيه على إغلاقه, بالإضافة إلى مكتب مدير امن الجنوب "فؤاد الفقعاوي ابوهمام " إلى جانب إغلاق مركز الصيانة بالقرب من نادي شباب خان يونس .

وقال مراسلنا أن المعتصمون نصبوا خيمة اعتصام داخل مركز الشئون الاجتماعية التابعة للوكالة الكائن في معسكر خان يونس تحمل لافتات معبرة تشرح معاناتهم وأبرز مطالبهم.

وطالب أبو عبيدة في حديثه لمراسل "فلسطين اليوم" الوكالة بالالتزام بما تم التوقيع  عليه من مشروع ياباني والذي يتحدث عن بناء بيوت مهدمة على قطعة ارض مساحتها 223 متر والبناء فيها على 110 متر ,في حين عرضت الوكالة مشروع هولندي يستهدف الحالات الاجتماعية وتم رفضه من الموقعين على المشروع الياباني ويشمل حسب أبو عبيدة المشروع الياباني بناء 450 وحدة  سكنية.

وأشار إلى أن الشروع في تنفيذ البناء تغير كلياً بعد زيارة الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون لغزة مؤخراً حيث اصدر وقتها تعليماته باستصلاح 150وحدة سكنية في المشروع الإماراتي والذي كان مخصص للحالات الاجتماعية. وتم عرض هذا القرار على أصحاب البيوت الذين وقعوا على المشروع الياباني وقبول بالرفض من عدد كبير ووافق القليل تحت الضغط والحاجة بنفس مواصفات المشروع الياباني كما يشير أبو عبيدة.

وحذر أبو عبيدة من مخطط لإفراغ المشروع الياباني من محتواه ومضمونه وذلك بعرض 223 وحدة للمشروع الهولندي للحالات الاجتماعية الذي لايتناسب مع أصحاب البيوت المهدمة لصغر مساحته.

وأضاف:" أنهم سينفذون خطوات تصعيديه تنتهي باتفاق ملزم من جانب الوكالة وأصحاب البيوت المهدمة وتحديد سقف زمني لفترة بناء المشروع الياباني الذي تم التوقيع عليه سابقا عام 2006,من قبل أصحاب البيوت المدمرة عام 2001.

وفي رفح يطالب أصحاب البيوت بتنفيذ المشروع السعودي المكون من 850وحدة قيذ الإنشاء وبحاجة إلى عمليات تشطيب والكائن في تل السلطان.

 

انشر عبر