خبر لتعارضها مع الشريعة الإسلامية..السعودية تحظر المظاهرات

الساعة 06:50 م|05 مارس 2011

لتعارضها مع الشريعة الإسلامية..السعودية تحظر المظاهرات

فلسطين اليوم-وكالات

أكدت وزارة الداخلية السعودية، اليوم السبت، أن التظاهر ممنوع في المملكة لـ"تعارضه مع الشريعة الاسلامية"، وذكرت بان قوى الامن مخولة اخذ "كافة الاجراءات" لمنع "محاولات الاخلال بالنظام"، وذلك بحسب وكالة الانباء السعودية الرسمية.

 

واكد بيان للمتحدث الامني باسم الوزارة أن "الانظمة المعمول بها في المملكة تمنع منعا باتا كافة انواع المظاهرات والمسيرات والاعتصامات والدعوة لها وذلك لتعارضها مع مبادئ الشريعة الاسلامية وقيم واعراف المجتمع السعودي".

 

وذكر البيان بان قوات الامن "مخولة نظاما باتخاذ كافة الاجراءات اللازمة بشأن كل من يحاول الاخلال بالنظام بأية صورة كانت وتطبيق الانظمة بحقه".

 

واشار المتحدث ان هذا الموقف "يأتي بناء على ما لوحظ من محاولة البعض للالتفاف على الانظمة والتعليمات والاجراءات ذات العلاقة بها لتحقيق غايات غير مشروعة"، في اشارة الى تظاهرات نظمت أو ينوي ناشطون تنظيمها في السعودية.

 

وتظاهر مئات من السعوديين الجمعة في المنطقة الشرقية من المملكة حيث يقيم غالبية الشيعة السعوديين للمطالبة بالافراج عن رجل دين، وذلك بعد يوم من اعتقال نحو عشرين ناشطا بحسب ما افاد شهود عيان وناشطون.

 

وذكر بيان الداخلية ان منع التظاهر يأتي "لما يترتب عليه من اخلال بالنظام العام واضرار بالمصالح العامة والخاصة والتعدي على حقوق الآخرين وما ينشأ عن ذلك من اشاعة الفوضى التي تؤدي إلى سفك الدماء وانتهاك الاعراض وسلب الاموال والتعرض للممتلكات العامة والخاصة".

 

وكانت دعوة وجهت على موقع فيسبوك للمشاركة في "يوم غضب" امس الجمعة في شرق السعودية، احتجاجا على توقيف رجل الدين توفيق العامر الاحد الماضي.

 

وشارك بضع مئات من السعوديين في تظاهرة في الهفوف بمحافظة الاحساء عقب صلاة الجمعة مطالبين باطلاق سراح العامر، بحسب ما اكد شهود عيان.

 

ونظمت تظاهرة مماثلة في القطيف قبل ان تفرقها قوات الشرطة من دون تسجيل اي حادث، وفقا لشهود عيان ايضا.

 

وتدعو صفحة على فيسبوك تحمل اسم "ثورة حنين" الى التظاهر في "كل انحاء" السعودية في 11 آذار/ مارس بينما تطالب صفحة تحمل عنوان "الثورة السعودية يوم 20 مارس" بالملكية الدستورية وبالحريات وباجراء انتخابات تشريعية.