شريط الأخبار

شلحت: مصدر الخوف الإسرائيلي الأكبر "مصر"

08:07 - 05 تموز / مارس 2011

شلحت: مصدر الخوف الإسرائيلي الأكبر "مصر"

فلسطين اليوم-رام الله

قال رئيس تحرير ملحق المشهد الإسرائيلي الذي يصدر عن المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار" أنطوان شلحت، إن موقف الدولة العبرية اتجاه ما يحصل في العالم العربي الآن موقف مضطرب و غير واضح المعالم.

 

و شدد شلحت في حديث لـ "وكالة فلسطين اليوم الإخبارية" أن هذه المواقف ستكون مبنية بالضرورة على المصالح الأمنية الإستراتيجية التي تنجم أساسا مع سياسية العسكر التي تهيمن على هذه الدولة.

 

وتابع شلحت:" الموقف الإسرائيلي الآن يتسم بضرب من الانتظار اتجاه ما يجري في المنطقة و خاصة جراء الأحداث العربية المتسمة بالضبابية، فليس هناك وضوح في مستقبل المنطقة العربية".

 

و لكن الخشية الإسرائيلية الكبرى، حسب شلحت، موجهه نحو مصر باعتبارها المنطقة الأكبر و الأهم من ناحية الإستراتيجية، فهي الدولة التي ترتبط باتفاقية سلام مع إسرائيل و التي تعتبرها إسرائيل احد أهم عوامل الاستقرار بالشرق الأوسط كما كان الحال في السنوات الماضية.

 

و عما إذا كانت هذه التحركات يمكن أن تنتقل عدواها إلى داخل إسرائيل، يقول شلحت:" لا اعتقد ذلك، هناك تلميحات لبعض المحللين ان ما يجري يمكن أن يطال إسرائيل داخليا و خاصة بمطالبات بإصلاحات على المستوى الاقتصادي و الاجتماعي، و لكنني اعتقد ان بنية المجتمع الإسرائيلي غير مؤهله لإطلاق مظاهرات من هذا القبيل".

  

وتابع شلحت:" المجتمع الإسرائيلي يعتقد أن راية الأمن لا يعلو شيئا عليها و هذه القاعدة لا تزال تحكم بإسرائيل ليس فقط على المستوى العسكري و إنما على المستوى الاجتماعي و الرأي العام أيضا".

 

وحول الضغوط التي تمارس على إسرائيل دوليا فيما يتعلق بالمفاوضات، قال شلحت:"" هذا الضغط موجود منذ البداية، و الآن اعتقد انه ازداد، و هناك حالة من العزلة الحقيقة تعيشها إسرائيل".

 

انشر عبر