شريط الأخبار

ارتفاع قائمة الأسرى الذين أمضوا أكثر من ربع قرن في السجون إلى 31 أسير

03:26 - 04 حزيران / مارس 2011

ارتفاع قائمة الأسرى الذين أمضوا أكثر من ربع قرن في السجون إلى 31 أسير

فلسطين اليوم- غزة

أكدت وزارة الأسرى والمحررين بغزة الجمعة، أن عدد الأسرى الذين أمضوا في سجون الاحتلال ما يزيد من ربع قرن ارتفع ليصل إلى 31 أسير بانضمام أسير من قطاع غزة إليها اليوم.

وأوضح رياض الأشقر مدير الإعلام بالوزارة بأنه بعد انضمام الأسير وليد نمر أسعد دقة " 50 عام من أراضى 48  إلى القائمة ، حيث انه معتقل منذ 25/2/1986 ، وصلت إلى 30 أسير ، ثم ارتفعت بالتحاق الأسير " محمد عبد الهادي محمد الحسنى " من مخيم الشاطئ غرب مدينة غزة إلى 31 أسيراً امضوا جميعهم ا كثر من 25 عاماً في السجون .

وأشار الأشقر إلى أن الأسير "الحسنى " 51 عاماً ، معتقل منذ 4/3/1986 ، ومحكوم بالسجن لمدة 30 عاماً بتهمة الانتماء إلى حركة الجهاد الإسلامى وتنفيذ عمليات إلقاء قنابل ووضع عبوات لدوريات الاحتلال أدت إلى أصابه عدد من جنوده ، وهو احد قيادات الحركة الأسيرة في السجون .

وهو متزوج ولديه من الأبناء ابن واحد ( وسام ) ومن البنات اثنتين ، وقد تزوجت بناته وأنجبن وأصبح لديه عدد من الأحفاد وهو لا يزال خلف القضبان ، وقد تنقل الأسير خلال فترة اعتقاله الخمسة والعشرين في كل سجون الاحتلال، وخاض معاناة العزل الانفرادي أكثر من مرة ، كما عانى من سياسة الإهمال الطبي التي تمارسها إدارة السجون بحق الأسرى ، وزار مستشفى الرملة أكثر من مرة لتدهور صحته ، بسبب ظروف السجن القاسية التي تفتقر إلى الحد الأدنى من شروط الحياة الصحية والإنسانية .

والأسير "الحسنى" كباقي اسري القطاع محروم من الزيارة منذ4 سنوات متواصلة ،

وبانضمام الأسير "الحسنى " إلى قائمة الأسرى الذين امضوا أكثر من ربع قرن في السجون ترتفع لتصل إلى 30 أسير، بينهم ( 5 ) أسرى من أراضى 48، وأسيران من مدينة القدس، و(6) أسرى من قطاع غزة ،وأسير عربي واحد، فيما ( 18 أسيراً ) من الضفة الغربية، وترتفع هذه القائمة باستمرار نظراً لوجود 130 أسير معتقلين منذ ما يزيد عن 20 عاماً في سجون الاحتلال وهم من نطلق عليهم "عمداء الأسرى" .

ويُعتبر الأسير نائل صالح البرغوثي  من رام الله ، أقدم الأسرى وعميدهم وأقدم أسير في العالم  ، حيث انه معتقل منذ 4-4-1978 ، والشهر القادم يدخل عامه الرابع والثلاثين في السجون بشكل متواصل .

 

 

انشر عبر