شريط الأخبار

إرجاء جديد لاستئناف تصدير الغاز المصري إلى "إسرائيل"

11:25 - 04 أيلول / مارس 2011

إرجاء جديد لاستئناف تصدير الغاز المصري إلى "إسرائيل"

فلسطين اليوم- وكالات

أعلنت وزارة البيئة "الإسرائيلية" أمس الجمعة أن استئناف استيراد الغاز الطبيعي المصري "لإسرائيل" الذي قطع في الخامس من شباط/فبراير بعد هجوم استهدف انبوبا للنفط في شمال سيناء في مصر تأجل من جديد.

 

ونتيجة هذا التأجيل، سمحت الوزارة بشكل استثنائي بتغذية المحطات الحرارية "الإسرائيلية" بمنتجات مسببة للتلوث وخصوصا المازوت لتجنب انخفاض إنتاج الكهرباء.

 

وتحدثت صحيفة "إسرائيل" هايوم القريبة من رئيس الوزراء "الإسرائيلي" بنيامين نتانياهو عن احتمال تأجيل السلطات المصرية لتصدير الغاز الى اسرائيل لاسباب سياسية وليس تقنية بعد سقوط الرئيس المصري حسني مبارك تحت ضغط شعبي.

 

وكانت شركة امبال اميركان "اسرائيل" كوربوريشن أعلن في 17 شباط/فبراير ان واردات الغاز الطبيعي المصري الى اسرائيل ستستأنف نهاية شباط/فبراير وهو الوقت الذي يستغرقه إصلاح الأنبوب.

 

وحسب وزارة البنى التحتية "الإسرائيلية"، تؤمن مصر 43 بالمائة من الغاز الطبيعي المستخدم في إسرائيل وخصوصا لمحطات الكهرباء.

 

وفي الأول من شباط/فبراير أي بعد أسبوع من بدء الثورة التي أدت إلى سقوط مبارك، عبرت إسرائيل عن قلقها على إمدادات الغاز القادمة من مصر.

 

وكانت أربع شركات "إسرائيلية" وقعت في كانون الأول/ديسمبر اتفاقات جديدة لشراء الغاز من مصر لمدة عشرين عاما لقاء مبلغ قدر بما بين خمسة وعشرة مليارات دولار.

انشر عبر