شريط الأخبار

هآرتس: جسر جوي بين ليبيا و روسيا البيضاء لنقل الأسلحة و الخبراء

10:54 - 03 حزيران / مارس 2011

هآرتس: جسر جوي بين ليبيا و روسيا البيضاء لنقل الأسلحة و الخبراء

فلسطين اليوم – وكالات

ذكرت صحيفة "هآرتس" الصهيونية اليوم الخميس أن الزعيم الليبي معمر القذافي حصل على الكثير من الأسلحة الخطيرة من روسيا البيضاء "بيلا روسيا" لقمع المتظاهرين.

وقالت مراسلة الصحيفة إنها حصلت على وثائق بنوعيات هذه الأسلحة وأسعارها زاعمة أن القذافي ونتيجة للحظر الدولي المفروض عليه بالعالم قام بشراء هذه الأسلحة بأسعار خيالية تفوق قيمتها بكثير جدا، حيث استغلت روسيا البيضاء الحظر المفروض عليه وقامت بهذه الخطوة.

وأوضحت الصحيفة أن المعطيات التي تتوفر لديها تؤكد أن روسيا البيضاء أقامت جسرا جويا لإيصال الأسلحة إلى طرابلس، وهو الجسر الذي كانت أولى رحلاته في الخامس عشر من شهر فبراير/شباط ومازال مستمر إلى الآن.

وزعمت الصحيفة أن القوات في روسيا البيضاء استغلت الظروف التي تعيشها ليبيا وقامت بإرسال خبراء عسكريين من أجل تشغيل هذه الأسلحة، وأن البعض منهم مازال متواجدا في ليبيا ويحصل على مرتبات شهرية نظير تشغيل الأسلحة.

وقالت الصحيفة إن غالبية هؤلاء الخبراء من العلماء الروس السابقين ممن يتمتعون بالكثير من الخبراء والكفاءات العسكرية المتميزة مشيرة إلى أن المهندس الواقف وراء إتمام هذه الصفقة هو خميس نجل القذافي، والذي حصل منذ عامين على دورة عسكرية متقدمة في روسيا البيضاء وله الكثير من العلاقات العلنية أو حتى السرية بالمسئولين هناك.

 

انشر عبر