شريط الأخبار

15 مايو.. اللاجؤون الفلسطينيون يزحفون نحو فلسطين التاريخية

09:15 - 03 تموز / مارس 2011

15 مايو.. اللاجؤون الفلسطينيون يزحفون نحو فلسطين التاريخية

فلسطين اليوم – وكالات

أطلق ناشطون فلسطينيون، حملة على موقع الفيسبوك والمنتديات الحوارية تدعو إلى تنفيذ مسيرات مليونية تهدف إلى 'تحقيق حق العودة إلى فلسطين التاريخية' في 15 أيار (مايو) المقبل.

وقال الناشطون في البيان الذي تم نشره على مواقع المشاركات الاجتماعية وتوزيعه عبر المجموعات البريدية 'بعد التوكل على الله وبعد نجاح ثورتي مصر وتونس وإيمانا منا بحق شعبنا في العودة وإحقاقا لهذا الحق وتنفيذا لقرارات الشريعة الدولية بخصوص عودة اللاجئين، فإننا ندعو شعبنا للعودة إلى فلسطين قولا وعملا على أن تنفذ هذه العودة في 15 ايار (مايو) المقبل'.

وذكر الناشطون إنهم يحضرون لتنظيم مسيرات شعبية سلمية مليونية تنطلق من قطاع غزة والضفة الغربية ودول الجوار لبنان وسوريا والأردن ومصر وتضم لاجئين ونازحين ومشردين تم طردهم وترحيلهم من فلسطين بعد احتلالها عام 48، بحيث تتجاوز هذه الحشود الحدود وتعود إلى فلسطين التاريخية، انطلاقاً من 30 نقطة تجمع.

وحملت الحملة اسم 'مسيرة العودة 2011' مؤكدة أن 'حق العودة حق قانوني سياسي إنساني أخلاقي وديني لا يسقط بالتقادم ووجب على الجميع العمل لتحقيقه'.

ودعت إلى تنفيذ هذا الحق وذلك بعودة مليونية فلسطينية جماعية إلى فلسطين التاريخية، بحيث يعود كل لاجئ ونازح ومشرد إلى أرضه وبيته الذي طُرد منه.

ويبلغ عدد اللاجئين الفلسطينيين المسجلين لدى وكالة غوث وتشغيل اللاجئين (اونروا ) 4.5 مليون يعيشون في سورية ولبنان والضفة الغربية وغزة.

وشددت الحملة على ضرورة أن تكون هذه الخطوة هي الأولى تجاه تحقيق القرار 194، وتليها خطوات أخرى مثل الاعتراف بحقوق العائدين وتعويضهم.

وقالت إن 'مسيرة العودة هي مسيرة حق وهي شرعية لا يحق لأحد معارضتها ولا اعتراضها'.

وطالبت جميع الأفراد والحكومات والتنظيمات والمؤسسات والمنظمات الفلسطينية والعربية والدولية بدعم هذه المسيرة والتعاون معها حتى نستطيع إحقاق الحق وإعادة أصحاب الأرض إلى أرضهم.

انشر عبر