خبر المحكمة الجنائية تعلن اليوم أسماء مشتبه بارتكابهم جرائم في ليبيا

الساعة 06:49 ص|03 مارس 2011

المحكمة الجنائية تعلن اليوم أسماء مشتبه بارتكابهم جرائم في ليبيا

فلسطين اليوم-وكالات

أعلن مكتب مدعي المحكمة الجنائية الدولية لويس مورينو اوكامبو في بيان، امس، انه سيعلن اليوم اسماء الاشخاص الذي يمكن ان يكونوا موضع تحقيق بشأن ارتكاب جرائم ضد الانسانية في ليبيا.

واوضح البيان ان مدعي المحكمة الجنائية الدولية سيعلن اليوم في مؤتمر صحافي في لاهاي "فتح تحقيق في ليبيا"، و"سيكشف المعلومات الاولية التي تم جمعها لجهة الكيانات والاشخاص المحتمل ملاحقتهم".

وكان مجلس الامن الدولي رفع قضية ليبيا الى مدعي المحكمة الجنائية الدولية منذ 15 شباط، معتبراً "ان الهجمات الممنهجة" على السكان المدنيين في ليبيا "يمكن اعتبارها جرائم ضد الانسانية".

وكان مورينو اوكامبو اعلن، الاثنين، انه يجري تحقيقاً اولياً في اعمال العنف في ليبيا وهي مرحلة تسبق اي تحقيق محتمل بهدف التأكد من وجود "اساس معقول للاعتقاد بأن جريمة قد ارتكبت او ترتكب تندرج في اختصاص المحكمة".

وهي المرة الثانية في تاريخ المحكمة الجنائية الدولية التي بدأت عملها في 2002 التي يلجأ فيها مجلس الامن الدولي مباشرة اليها.

ففي 2005 طلب مجلس الامن من مورينو اوكامبو التحقيق في اعمال عنف ارتكبت في دارفور ما ادى الى اصدار مذكرتي توقيف بحق الرئيس السوداني عمر البشير بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية وابادة، في آذار 2009 وتموز 2010.