خبر تأجيل القمة العربية إلى نهاية مايو المقبل

الساعة 05:40 م|02 مارس 2011

تأجيل القمة العربية إلى نهاية مايو المقبل

فلسطين اليوم- وكالات

قالت مصادر دبلوماسية عربية تشارك في الاجتماع المغلق لوزراء الخارجية العرب الأربعاء في القاهرة، إنه تم الاتفاق على تأجيل القمة العربية من نهاية آذار/مارس إلى آخر أيار/مايو المقبل.

 

وكان من المقرر عقد القمة في 29 مارس بالعاصمة العراقية بغداد، لكن "التطورات الحالية في عدد من الدول العربية" جعلت القمة تتأجل لنهاية مايو المقبل، في الوقت الذي يشهد العالم العربي تغييرات مهمة منذ أن نجحت الثورة التونسية في إسقاط الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي والثورة المصرية في الإطاحة بالرئيس السابق حسني مبارك.

 

وبدأ وزراء الخارجية العرب بعد ظهر الأربعاء أعمال دورتهم العادية في القاهرة التي ستتركز على الأوضاع في ليبيا لكنها ستتطرق كذلك الى انعكاسات الانتفاضات الشعبية في هذا البلد وفي تونس ومصر على بقية الدول العربية.

 

وقال نائب الأمين العام للجامعة العربية أحمد بن حلي للصحافيين مساء الثلاثاء في ختام اجتماعات مجلس الجامعة على مستوى المندوبين الدائمين، إنه تم الاتفاق على مشروع قرار رُفع إلى الوزراء "يقضي برفض أي تدخل عسكري أجنبي في ليبيا".

 

وأضاف أن مشروع القرار "يتضمن في الوقت نفسه التأكيد على وحدة وسلامة التراب الليبي والإسراع في تقديم المساعدات للشعب الليبي والترحيب بها مع تشكيل لجنة لتقصي الحقائق"، فيما تستمر في ليبيا حركة احتجاج واسعة النطاق بدأت في الخامس عشر من شباط/فبراير الماضي بهدف إسقاط نظام معمر القذافي.

 

وكان مجلس الجامعة العربية قرر في اجتماع عقده على مستوى المندوبين الدائمين في 22 فبراير الماضي تعليق مشاركة ليبيا في اجتماعات الجامعة وجميع مؤسساتها احتجاجاً على استخدام العنف ضد المتظاهرين الليبيين، ورفع المندوبون الدائمون خلال الاجتماع نفسه توصية إلى وزراء الخارجية العرب تدعوهم لدراسة تعليق عضوية ليبيا في الجامعة العربية.