شريط الأخبار

فروانة : ارتفاع قائمة عمداء الأسرى إلى ( 136 ) أسيراً

10:39 - 02 تشرين أول / مارس 2011

فروانة : ارتفاع قائمة عمداء الأسرى  إلى ( 136 ) أسيراً

فلسطين اليوم-غزة

أفاد الأسير السابق ، مدير دائرة الإحصاء بوزارة الأسرى والمحررين في السلطة الوطنية الفلسطينية ، عبد الناصر فروانة ، بان قائمة " عمداء الأسرى " وهو مصطلح يُطلق على من مضى على اعتقالهم عشرين عاماً وما يزيد في سجون الاحتلال الإسرائيلي بشكل متواصل ، قد ارتفعت خلال شهر آذار / مارس الجاري إلى ( 136 ) أسيراً ، بعد أن انضم إليها ( 5 ) أسرى جدد من الضفة الغربية وقطاع غزة .

وأضاف فروانه خلال بيان وصل "فلسطين اليوم" نسخة عنه : بأن ( 56 ) أسيراً من الضفة الغربية ، و( 41 ) أسيراً من قطاع غزة ، و( 22 ) أسيراً من القدس ، و( 16 ) أسيراً من المناطق المحتلة عام 1948 ، وأسير عربي واحد من هضبة الجولان السورية المحتلة .

وفي الوقت الذي أشاد فيه فروانة بنضالاتهم وصمودهم وشموخهم خلف القضبان رغم قسوة السجن والسجان ، فانه أعرب عن ألمه من استمرار احتجازهم وبقائهم في سجون الاحتلال الإسرائيلي سيئة الصيت والسمعة ، والعجز العربي والفلسطيني في تحريرهم .

معتبراً بأن لا معنى لمفاوضات ناجحة يمكن أن تبقيهم في السجون ، ولا قيمة لمقاومة مثمرة تعجز عن تحريرهم ، وأن المفاوضات والمقاومة العربية والفلسطينية تتحملان مسؤولية استمرار وجودهم في الأسر طوال السنين الماضية .

داعياً إلى وضع قضية تحريرهم على سلم أولويات المفاوض الفلسطيني والمقاومة العربية والفلسطينية لا سيما آسري شاليط على قاعدة تكامل الأدوار بما يضمن تحرير كافة الأسرى دون استثناء .

الخشية في أن تصبح مهمتنا هي رصد السنوات وأن تصبح أخبارهم هي مجرد أخبار عادية

وأعرب فروانة عن خشيته في أن تصبح مهمتنا ومهمة المؤسسات واللجان المختلفة هي فقط التسابق في رصد السنوات التي أمضاها الأسرى في السجون، والتغني بصمودهم وبطولاتهم، وأن تصبح أخبارهم هي مجرد أخبار عادية وعابرة وغير مؤثرة على المواطن العربي والفلسطيني ،.

مذكراً بالزلزال الذي حدث في السجون وخارجها في الثامن والعشرين من أكتوبر عام 1988 وهو اليوم الذي تجاوز فيه الشهيد الأسير / عمر القاسم العشرين عاماً في سجون الاحتلال ، و أطلق عليه " مانديلا فلسطين " ، فيما اليوم فالعدد تضاعف ( 136 ) مرة ، منهم العشرات قد تجاوزوا ما أمضاه " مانديلا " منذ سنوات طويلة ، ولم يتكرر ذاك الزلزال ..!

وفي هذا الصدد ناشد فروانة كافة المؤسسات المعنية بشؤون الأسرى ووسائل الإعلام المختلفة إلى ضرورة الإبداع والبحث عن أساليب وآليات أكثر تأثيراً وجدوى لمناصرة الأسرى وإعادة الاعتبار لقضيتهم وتسليط الضوء على معاناتهم جميعا لا سيما القدامى منهم ، خاصة ونحن مقبلون على يوم الأسير الفلسطيني .

( 5 ) أسرى جدد انضموا لقائمة " عمداء الأسرى

وبيّن فروانة بأن خمسة أسرى جدد قد انضموا قسراً لقائمة " عمداء الأسرى " خلال شهر مارس / آذار الجاري ثلاثة منهم ينتمون لـ " حركة فتح " والرابع لـ " حركة الجهاد الإسلامي " والخامس لـ " حركة حماس " ، والخمسة هم :

الأسير / عماد حمد أحمد المصرى ( 38 عاماً )  أعزب ومن بلدة عقابا في محافظة طوباس واعتقل بتاريخ 5-3-1991 ، والأسير / مخلص صدقى عبدالرزاق صوافطة ( 37 عاماً ) أعزب ومعتقل منذ 9-3-1991 ، و من سكان محافظة طوباس واعتقلا بتهم الإنتماء لـ ( فتح ) ومقاومة الإحتلال وقتل جندي اسرائيلي في حيفا وكان عمر الواحد منهما لحظة الإعتقال 17 عاماً ، وصدر حكماً بالسجن المؤبد على كل واحد منهما .

الأسير /  محمد مصطفى حسن أبو جلالة ( 46 عاماً ) أعزب ، ومن سكان بيت لاهيا شمال قطاع غزة ومعتقل منذ 11-3-1991 بتهمة الإنتماء لـ ( حركة الجهاد الإسلامي ) وقتل أربعة جنود طعناً بالسكين بالقرب من مدينة القدس ، وصدر بحقه حكماً بالسجن المؤبد أربع مرات ، والأسير / فارس احمد محمد بارود ( 51 عاماً ) أعزب ومن سكان مخيم الشاطئ غرب مدينة غزة ومعتقل منذ 23-3-1991 بتهمة الإنتماء لـ " حركة فتح " وقتل مستوطن ويقضي حكماً بالسجن المؤبد ، والأسير / عماد على عبد الله ابوريان ( 36 عاماً ) أعزب ومن سكان بيت لاهيا شمال قطاع غزة ومعتقل منذ 24-3-1991 بتهمة الإنتماء لـ " حركة حماس " ومقاومة الاحتلال ويقضي حكماً بالسجن 42 عاماً .

انشر عبر