شريط الأخبار

نتنياهو يدرس التسوية المؤقتة مع السلطة الفلسطينية

08:56 - 02 تشرين ثاني / مارس 2011


نتنياهو يدرس التسوية المؤقتة مع السلطة الفلسطينية

فلسطين اليوم _ وكالات

قالت مصادر في مكتب رئيس حكومة الاحتلال ، يوم أمس الثلاثاء، إن بنيامين نتانياهو يدرس خطة لتسوية مؤقتة مع السلطة الفلسطينية.

 

وأضافت أنه بشكل مواز لتطبيق التسوية المؤقتة تبدأ مفاوضات بشأن تحديد أسس التسوية الدائمة المستقبلية، ويتم تقديم ضمانات للسلطة الفلسطينية بشأن الحدود الدائمة للدولة الفلسطينية.

 

وقال نتانياهو في مشاورات، أجراها يوم أمس، إنه في ظل الثورات في العالم العربي يجب دراسة تغيير الإستراتيجية بشأن "عملية السلام"، ودراسة إمكانية التسوية المؤقتة. وبحسبه فإن "الفلسطينيين ليسوا ناضجين لاتفاق نهائي لإنهاء الصراع في ظل عدم الاستقرار في المنطقة".

 

وبحسب نتانياهو تقوم دولة فلسطينية بحدود مؤقتة في إطار التسوية المؤقتة، في حين تجري مفاوضات بشأن القضايا الجوهرية للحل الدائم.

ونقل عن نتانياهو قوله "نحن لا نتهرب من الحل الدائم، ولكن التسوية المؤقتة هي الطريق للتقدم إلى الحل الدائم".

 

تجدر الإشارة إلى أن موقف نتانياهو الجديد يعني تراجعه عن موقفه السابق والذي كان يتضمن محاولة التوصل إلى حل دائم بشأن كافة القضايا الجوهرية للصراع خلال عام.

 

يذكر أن ليبرمان يقترح تسوية مؤقتة لمدى بعيد تقوم في إطاره دولة فلسطينية بحدود مؤقتة على 45% من مساحة الضفة الغربية، في حين أن خطة موفاز تتحدث عن إقامة دولة فلسطينية بحدود مؤقتة على 60% من مساحة الضفة الغربية، وتعهد "إسرائيلي" بأن تكون المساحة النهائية للدولة الفلسطينية مساوية لمساحة الأراضي المحتلة عام 1967.

 

وعلى صلة، يجتمع اليوم في بروكسل ممثلون عن الرباعية الدولية وذلك لمناقشة الخطوات الممكنة لتجديد ما يسمى بـ"عملية السلام". وقد وجهت الدعوة لممثلين عن "إسرائيل" والسلطة الفلسطينية.

وفي حين لم يقرر نتانياهو بعد إيفاد ممثل "إسرائيلي"، فإن السلطة الفلسطينية أوفدت صائب عريقات الذي استقال من منصبه كرئيس طاقم المفاوضات.

انشر عبر