خبر الأردن: شبكة السكك الحديدية لن تمر بدولة الاحتلال

الساعة 10:21 ص|01 مارس 2011

الأردن: شبكة السكك الحديدية لن تمر بدولة الاحتلال

فلسطين اليوم-وكالات

أكد وزير النقل الأردني المهندس مهند القضاة اليوم, أن الشبكة الوطنية للسكك الحديدة التي ستربط المملكة الأردنية محلياً وعربياً لن ترتبط مع دولة الاحتلال الصهيوني.

وقال القضاة، إن وصلة المشروع غرباً ستكون نهايتها في "الأغوار"، مشيراً "إلى أن مشروع السكك الحديدية سيكون مجداً اقتصادياً للأردن، ومكسب سياسياً في موازاة العائد المالي، موضحاً أن المشروع سيوظف في المرحلة الأولى نحو 2800 موظف بشكل مباشر.

وأشار إلى أن الحكومة الأردنية تنتظر رسائل الاهتمام من الممولين خلال 3 أسابيع، تمهيداً لطرح عطاء تنفيذ المشروع في مطلع مايو المقبل بقيمة 600 مليون دينار، موضحاً أن المشروع سيدعم ويطور حجم التجارة الإقليمية ودور الأردن في المنطقة، كما أنه يساعد في حركة التجارة المحلية أيضاً، إضافة إلى أنه سيدعم ويقوى دور الأردن السياسي والاقتصادي في المنطقة، من خلال فتح ممرات جديدة فاعلة لحركة التجارة والنقل، تضمن تكاملية الدول العربية المجاورة.

وأكد القضاة, أن ربط العقبة بمراكز الإنتاج والخدمات اللوجستية مهم لتعزيز مكانة العقبة الاقتصادية، لافتاً إلى أن هذا المشروع ضروري لجعل ميناء العقبة بوابة رئيسية على البحر الأحمر على المستويين المحلى والإقليمي، لجذب نسبة كبيرة من حركة النقل المحلية والإقليمية، كما أنه ضروري لتطوير منطقة العقبة، خاصة وأنه قد تم استثمار كبير في تطوير ميناء العقبة.