شريط الأخبار

أمريكا تجمد أصول ليبية قيمتها 30 مليار دولار

07:49 - 01 تشرين أول / مارس 2011

أمريكا تجمد أصول ليبية قيمتها 30 مليار دولار

فلسطين اليوم-وكالات

 أعلن مسئول أمريكي يوم أمس الاثنين أن الولايات المتحدة جمدت أصول ليبية تقدر قيمتها ب30 مليار دولار منذ بدء فرض عقوبات لمعاقبة الزعيم الليبي المحاصر معمر القذافي على خلفية حملة القمع العنيفة ضد المحتجين المناوئين لحكمه.

 

وقال ديفيد كوهين القائم بأعمال وكيل وزارة الخزانة لشئون الإرهاب والاستخبارات المالية إن قرار تجميد الأصول الليبية هو الأكبر من نوعه في تاريخ الولايات المتحدة.

 

وأضاف كوهين "يمكنني أن أعلن بأنه اعتبارا من اليوم (الإثنين ) فإن ما لا يقل عن 30 مليار (دولار) أصول تابعة للحكومة الليبية وفقا للولاية القضائية للولايات المتحدة تم تجميدها نتيجة للقرار التنفيذي الذي أصدره الرئيس أوباما"، مضيفا أن هذه أكبر عملية تجميد أموال وفقا لأي برنامج عقوبات على الإطلاق.

 

وكان الرئيس أوباما أصدر قرارا يوم الجمعة الماضية بفرض عقوبات على القذافي وحكومته، وأوضح كوهين أن وزارة الخزانة استعدت بسرعة لتنفيذ هذه الإجراءات.

 

وأعلن الاتحاد الأوروبي في وقت سابق يوم الاثنين أنه بدأ تطبيق عقوبات على ليبيا. وكان الرئيس أوباما على اتصال وثيق بالقادة الأوروبيين لتنسيق الجهود الدولية للتعامل مع إراقة الدماء في ليبيا في ظل تمسك القذافي بالسلطة.

 

وأكدت مندوبة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة سوزان رايس في تصريحات للصحفيين بالبيت الأبيض أن أوباما التقى أمس الاثنين مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون لإجراء مباحثات حول الأزمة في ليبيا.

 

وقالت رايس إن القذافي "موهوم" بشأن الواقع في ليبيا بعد أن أكد في مقابلة أجرتها معه شبكة "ايه بي سي" الأمريكية في مطعم بالعاصمة الليبية طرابلس استغرق اكثر من ساعة أن الأوضاع بالكامل تحت سيطرة وأن "شعبي يحبني ومستعد للموت من اجلي".

 

وأضافت رايس أن تصريحات القذافي تظهر أنه "موهوم"، واتهمته "بذبح شعبه".

 

وتابعت بأن هذا الأمر "يؤكد إلى أي مدى هو (القذافي) غير مؤهل للقيادة وإلى أي مدى هو منفصل عن الواقع" .

 

 

 

انشر عبر