شريط الأخبار

الضوضاء تزعج الأسماك

07:44 - 01 حزيران / مارس 2011

الضوضاء تزعج الأسماك

فلسطين اليوم-وكالات

 أكدت دراسة بريطانية أن الضوضاء الموجودة في أعماق المياه تزعج الأسماك لدى تناولها الطعام مما يخفض من القيمة الغذائية للطعام المتناول ويشتت جهدها أثناء التهام الطعام.

وأشار باحثون في جامعة بريستول البريطانية إلى أن الضوضاء المستمرة تشوش على الأسماك ويمكن أن تدفعها لتناول طعام لا يروق لها أو طعام ضار أو تعكف على تناول الطعام مدة أطول من اللازم أو لا تستطيع التعرف في الوقت المناسب على الأسماك المفترسة لها.

ودعت جوليا بورزر واندي رادفورد من جامعة بريستول إلى أخذ هذه المعلومات الجديدة أكثر في الاعتبار.

وكانت الدراسات السابقة المتعلقة بتأثير الضوضاء على الأسماك تركز بشكل رئيسي على تأثير الضوضـــاء الموجودة في أعماق المياه على الثدييات البحرية.

وقامت الباحثتان اللتان تنشر دراستهما الاثنين في مجلة 'بلوس ون' الأمريكية بتعريض نوع من أسماك الأعماق للضوضاء لمدة قصيرة كما يحدث أثناء مرور زورق فوق سطح الماء فوجدتا أنه على الرغم من عدم توقف الأسماك عن التهام طعامها إلا أن ذلك يشوش عليها بشكل واضح ويؤدي إلى عدم انتقاء الأسماك طعامها بدقة وأنها تفتح فمها بشكل عشوائي وأن كمية الطعام التي تلتهمها انخفضت و أن 'تركيزها تراجع وأنها لم تعد قادرة على استجماع انتباهها لدى التهام الطعام، تماما كما نفعل نحن البشر عندما يزعجنا ضجيج مواقع العمل' حسبما علقت جوليا بورزر على الدراسة.

 

 

 

 

انشر عبر