شريط الأخبار

أسير من غزة ينهي دراسته الجامعية داخل سجون الاحتلال

12:01 - 28 حزيران / فبراير 2011

أسير من غزة ينهي دراسته الجامعية داخل سجون الاحتلال

فلسطين اليوم _ غزة

قال مركز الأسرى للدراسات اليوم الإثنين، إن الأسير رامي فريد الزعانين (30 عامًا) من بلدة بيت حانون شمال قطاع غزة، والمعتقل منذ نهاية عام 2006 أنهى دراسته الجامعية وحاز على شهادة 'بكالوريوس' في الحقوق من جامعة الأزهر بقطاع غزة.

وأوضح المركز، في بيان له، أن الأسير الزعانين لم يتبق سوى 6 ساعات على تخرجه من الجامعة حين اعتقل، ولقد تعاونت معه الجامعة وسمحت له بإكمال دراسته عن طريق المراسلة وتمكن من الحصول على الشهادة.

وقال مدير مركز الأسرى للدراسات رأفت حمدونة، في البيان ذاته، إن 'الالتحاق بالجامعات العربية ممنوع من إدارة السجون تحت حجج واهية، والالتحاق بالجامعة المفتوحة في إسرائيل لم يكن مقدما على طبق من ذهب للأسرى، ولم يكن منة أو منحة للأسرى، وإنما هو وليد لمعركة طويلة خاضها الأسرى بجوعهم وصبرهم حتى تمكنوا من انتزاع حقهم ونيل الموافقة للالتحاق بهذه الجامعة بعد رفض إدارة السجون الانتساب لغيرها من الجامعات العربية والأجنبية بحجة الأمن أو التحريض'.

وأضاف حمدونة: وضعت إدارة السجون الكثير من الصعوبات في وجه الطلاب حتى أنها منعت امتحان الثانوية العامة للعام الثالث على التوالي... وعلى كل المعنيين الضغط على إسرائيل لاستئناف تقديم الامتحانات المتوقع عقدها في الخامس عشر من شهر حزيران القادم، والسماح للأسرى أيضًا بالانتساب للجامعات الفلسطينية والعربية'.

انشر عبر