خبر عُمان: سقوط قتيلين في مواجهة مع الشرطة

الساعة 05:14 م|27 فبراير 2011

عُمان: سقوط قتيلين في مواجهة مع الشرطة

فلسطين اليوم- وكالات

أكد مصدر امني عماني، أن متظاهرين عمانيين قتلا برصاص مطاطي أطلقته الشرطة خلال مواجهات شمال مسقط اليوم الأحد، فيما أصيب خمسة آخرون بجروح.

وقال المصدر الأمني "قتل شخصان برصاص مطاطي اطلقته الشرطة العمانية وأصيب خمسة آخرون خلال مواجهات في صحار (تبعد حوالي 200 كلم شمال مسقط) عندما حاولت مجموعة من المتظاهرين التقدم باتجاه مركز للشرطة".

وأضاف المصدر أن المتظاهرين "قاموا بإحراق بعض السيارات".

وفي وقت لاحق، ذكرت وكالة الأنباء العمانية الرسمية أن "مجموعة من المتظاهرين بولاية صحار قامت بأعمال شغب أدت إلى تدمير عدد من الممتلكات العامة والخاصة".

وتابعت الوكالة أن "الشرطة وفرق مكافحة الشغب تصدت لهذه المجموعة المخربة حرصا للحفاظ على سلامة المواطنين وممتلكاتهم مما أدى إلى وقوع إصابات".

وكان شهود عيان أكدوا في وقت سابق أن الشرطة العمانية أطلقت قنابل مسيلة للدموع خلال مواجهات مع حوالي 250 متظاهر في صحار معظمهم من العاطلين عن العمل الذين يطالبون بإيجاد فرص عمل لهم.

وحاول المتظاهرون في صحار التقدم باتجاه مركز للشرطة التي تدخل عناصرها وحاولوا تفريق التظاهرة قبل أن يطلقوا الرصاص المطاطي وقنابل مسيلة للدموع.

وتراجع بعد ذلك المتظاهرون الذين كانوا يهتفون مطالبين بإيجاد فرص عمل ورفع الأجور ومكافحة الفساد، نحو دوار يطلق عليه اسم الكرة الأرضية، وتمركزوا هناك، قبل أن يطلقوا على الدوار اسم "دوار الإصلاح".

وتأتي هذه المواجهات بعد يوم من الإعلان عن سلسلة تقديمات اجتماعية تشمل رفع المخصصات المالية الشهرية للطلاب وإنشاء هيئة مستقلة لحماية المستهلك ودراسة إنشاء جمعيات تعاونية وتخفيض نسبة مساهمة موظفي الخدمة المدنية في نظام التقاعد.

وكان حوالى 300 عماني بينهم نساء تظاهروا في 18 شباط/فبراير بشكل سلمي في وسط مسقط للمطالبة برفع الرواتب وبإصلاحات سياسية، من دون أن تحدث مواجهات مع الشرطة.