شريط الأخبار

محلل لـ"فلسطين اليوم" : القذافي أمام سيناريو محتمل

12:34 - 27 حزيران / فبراير 2011

محلل لـ"فلسطين اليوم" : القذافي أمام سيناريو محتمل

فلسطين اليوم-غزة (خاص)

تغطي صورة ضبابية المشهد الليبي, فالسيناريوهات المتوقع حدوثها في الجمهورية الليبية في ظل استمرار المعارك بين الثوار وقوات القذافي غامضة ولا يمكن أن يتوقعها المحللون, فبعض الفرضيات تقول إن المعارك ستزيد من سفك دماء الشعب الليبي وأخرى تعتقد أن الدول الغربية ستحتل ليبيا.

وبعض المحللون يكتفون بالقول: "أمام القذافي خيارين إما الاستسلام أو الانتحار", مستبعدين احتلالها من الدول الغربية.

ومن جانبه اعتبر البروفسور عبد الستار قاسم أستاذ العلوم السياسية بجامعة النجاح , أن الثورة الليبية ستجني ثمارها خلال الأيام المقبلة, باستسلام القذافي أو انتحاره.

وأكد البروفسور لـ"فلسطين اليوم", أن القذافي أمام خيارين لا ثالث لهما إما تسليم نفسه للثوار وإما الانتحار, خاصة بعد أن قرر مجلس الأمن منعه من السفر هو وأولاده.

واستبعد البروفسور قاسم احتلال ليبيا من الدول الغربية, مشيراً "إلى أن المشكلة هي اللجوء العربي للعالم الخارجي , فبمجرد قيام القذافي بالمجزرة ضد الشعب الليبي يلجأ البعض للدول الغربية وهذا غير مأمول".

وتساءل البروفسور ما هو موقف القوات المسلحة التي تنحت عن حماية القذافي, قائلاً هذه القوات ستحسم الأحداث في ليبيا لصالح الثوار".

وشدد على أن العرب لا يستطيعون القيام بأي شيء سوى الانتظار لما يجري في ليبيا وما سيحدث في القذافي لان دورهم قادم لا محال.

انشر عبر