شريط الأخبار

القاهرة: اجتماع عربي لمتابعة النشاط النووي "الإسرائيلي"

09:53 - 26 حزيران / فبراير 2011

القاهرة: اجتماع عربي لمتابعة النشاط النووي "الإسرائيلي"

فلسطين اليوم-وكالات

 عقدت لجنة متابعة النشاط النووي الإسرائيلي المخالف لمعاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية اجتماعها التاسع والعشرين، اليوم السبت، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية.

ومثل فلسطين في الاجتماع الدبلوماسي ممدوح أبو سلطان من مندوبية فلسطين لدى الجامعة العربية، وعقد برئاسة السفير خالد شمعة نائب مساعد وزير الخارجية المصري لشؤون نزع السلاح، وبمشاركة ممثلي الدول العربية كافة.

وصرح السفير خالد شمعة عقب الاجتماع: أن هذه اللجنة تختص بمتابعة تطورات النشاط النووي الإسرائيلي المخالف لمعاهدة منع الانتشار النووي وكيفية التحرك العربي الجماعي لبحث تفعيل القرارات الدولية الخاصة بهذا الموضوع.

وأضاف: أنه بطبيعة الحال وفي ضوء نتائج مؤتمر مراجعة معاهدة منع الانتشار النووي لعام 2010 وما قرره من تكليف السكرتير العام للأمم المتحدة بان كي مون، والدول الثلاث الوديعة للمعاهدة بعقد مؤتمر دولي عام 2012 بشأن إنشاء منطقة خالية من السلاح النووي وأسلحة الدمار الشامل الأخرى في الشرق الأوسط، فقد كان هذا الموضوع أحد محاور مناقشات الاجتماع اليوم، وذلك في إطار الإعداد للتحرك العربي خلال المرحلة المقبلة، ورفع تقرير بذلك للاجتماع القادم لوزراء الخارجية العرب يوم الأربعاء المقبل.

وأضاف شمعة في تصريحات له في ختام الاجتماع : أن اللجنة ناقشت أيضا عددا من البنود حول مخاطر السلاح النووي الإسرائيلي وأسلحة الدمار الشامل الإسرائيلية الأخرى على السلم الدولي والأمن القومي العربي، وكذلك مناقشة بند حول حجم ومخاطر النشاط الفضائي والصاروخي الإسرائيلي على الأمن القومي العربي، وبند حول بلورة موقف عربي موحد لاتخاذ خطوات عملية لإخلاء منطقة الشرق الأوسط من الأسلحة النووية.

كما ناقش الاجتماع متابعة التوجه الإسرائيلي نحو إمكانية كسر سياسة الغموض النووي التي اتبعتها في السنوات الماضية، وكذلك مناقشة الممارسات الإسرائيلية المخالفة لقرارات الشرعية الدولية، ومنها استخدام اليورانيوم المستنفذ ضد المدنيين ودفن النفايات المشعة في الأراضي العربية المحتلة.

ورفع الاجتماع تقريرا بنتائج أعماله إلى الدورة 135 لمجلس الجامعة بعد غد على مستوى المندوبين الدائمين.

 

انشر عبر