شريط الأخبار

إيطاليا تستعد لعملية عسكرية في ليبيا لإجلاء رعاياها العالقين

10:20 - 25 كانون أول / فبراير 2011


إيطاليا تستعد لعملية عسكرية في ليبيا لإجلاء رعاياها العالقين

فلسطين اليوم- وكالات

أعلن وزير الدفاع الايطالي، إينيازيو لا روسا، لتلفزيون "سكاي.تي.جي 24" الجمعة، أن روما "تحضر لعملية عسكرية" لإجلاء إيطاليين عالقين من دون مواد غذائية "في جنوب شرق ليبيا".

وقال: "لدينا معلومات مفادها أن هناك إيطاليين في جنوب شرق ليبيا، لم يعد لديهم أي مواد غذائية، وسنقوم بإجلائهم".

وأوضح الوزير: "لقد حضرنا لعملية عسكرية للوصول إلى مواطنينا، وأنتظر فقط الضوء الاخضر من وزارة الخارجية الايطالية؛ لقد وضعت مع الضباط المختصين خططا لتنفيذ عملية الاجلاء".

وأشار الوزير إلى الوسائل العسكرية التي نشرتها روما حتى الآن لمواجهة الأزمة في ليبيا، خصوصا إرسال سفينتين قبالة السواحل الليبية.

وأضاف: "لا أريد أن اتخذ القرار وحدي، ما يهمني أولا هو إجلاء جميع الايطاليين الموجودين في هذه المنطقة" في ليبيا.

وكانت طائرتان عسكريتان إيطاليتان من طراز "سي "، 130 نقلتا مساء الخميس من ليبيا، 141 شخصا، معظمهم من الإيطاليين؛ وبحسب الصحافة الايطالية، لا يزال هناك 400 إيطالي في ليبيا من أصل 1500 كانوا يقيمون فيها قبل الاضطرابات.

وحول احتمال فرض عقوبات على نظام طرابلس، قال الوزير إن "العقوبات لم تأت يوما بنتائج كبيرة، لكن يمكن أن تعطي إشارة قوية".

وتابع: "من واجبنا القيام بكل ما في وسعنا مع المجموعة الأوروبية لاحترام حقوق الإنسان، ووقف أعمال العنف، وليكون أمام الشعب الليبي إمكانية لتقرير مصيره ومستقبله".

وخلص إلى القول: "إن إيطاليا في الصف الأول، لكن على أوروبا أن تقدم دعما ملموسا.. لسنا قادرين وحدنا على استيعاب احتمال تدفق نازحين بأعداد كبيرة" من ليبيا.

وتطلب الحكومة الايطالية مساعدة الاتحاد الاوروبي لمواجهة تدفق محتمل لمهاجرين من شمال إفريقيا، لكنها لم تنجح حتى الآن في مساعيها.

 

انشر عبر