خبر جيروزاليم بوست :تحذيـر إسرائيلي من ثورة في الضفة

الساعة 11:50 ص|25 فبراير 2011

جيروزاليم بوست :تحذيـر إسرائيلي من ثورة في الضفة

فلسطين اليوم- القدس المحتلة

حذر الكاتب الإسرائيلي لارى ديرفينر من امتداد المد الثوري، الذي يجتاح الشرق الأوسط إلى الضفة الغربية المحتلة، حيث توجد المستوطنات الإسرائيلية، داعيا حكومة بنيامين نتنياهو إلى أن تنهى بنفسها الوجود الإسرائيلي في الضفة، الذي استمر 43 عاما قبل أن ينهيه الفلسطينيون.

ديرفينر أضاف فى مقال بصحيفة جيروزاليم بوست أنه بات واضحا أن الفلسطينيين أنفسهم هم من سينهون الوجود الإسرائيلي في الضفة، ناصحا بإنهاء الاحتلال بالشكل التقليدي بدون فوضى، متمنيا أن تتدخل الإدارة الأمريكية للضغط على إسرائيل كي تخرج من الضفة الغربية.

 

وتوقع الكاتب الإسرائيلي أن تقوم إسرائيل قريبا بشن حرب على إيران، أو لبنان، أو قطاع غزة، محذرا من تدفق شلال دم إسرائيلي، ومضيفا أنه عندما تنتهى هذه الحرب سيقول العالم إننا من بدأنا الحرب، ومن ثم سينفد صبره، ووقتها سنضطر للخروج من الضفة لحماية أنفسنا من أن نكون مثل يهود كوريا الشمالية.

وحذر من عدم توقف الثورات في المنطقة قائلا: «لا أحد يعلم أين ستتوقف هذه الثورات»، وأنا أرى أنه يمكن أن يتم إنهاء الوجود الإسرائيلي في الضفة بهذه الطريقة.. أي عن طريق ثورة فلسطينية يخرج فيها الفلسطينيون إلى الشوارع وإلى نقاط حراسة الجيش الإسرائيلي وإلى الثكنات العسكرية، وإلى المستوطنات والى السياج الأمني الإسرائيلي ويصيحون «اخرجوا.. اخرجوا».

 

ومضى ديرفينر قائلا: إذا رفض المستوطنون الخروج.. ماذا سيفعل الجيش وقتها؟.. هل سيطلق عليهم النيران أو يعتقلهم؟!.. إن الشعوب التى اندلعت فيها الثورات لم توقفها عمليات الاعتقال ولا إطلاق النيران وضحوا بحياتهم من أجل الحرية، فالفلسطينيون مثل بقية الشعوب العربية يريدون الحرية التي يستحقونها، والتي طالما سمعوا عنها ويطالبون بها بشجاعة»، مشيرا إلى وجود نحو ثلاثمائة ألف مستوطن فى الضفة، مائة ألف منهم يعيشون قرب السياج الأمنى.

 

وشددا على أنه «إذا لم نتوقع أن يحدث هذا، فسنبدو وكأننا كنا فى كوكب المريخ الشهر الماضى.. أرى حتمية أن تندلع ثورة فى الضفة.. فالفلسطينيون قادرون على فهم هذا.. فهم من ابتدعوا الانتفاضات».