شريط الأخبار

تحطم طائرة ليبية بعد رفض طاقمها قصف بنغازي

08:41 - 23 حزيران / فبراير 2011

تحطم طائرة ليبية بعد رفض طاقمها قصف بنغازي

فلسطين اليوم – وكالات

ذكرت مصادر إعلامية، الأربعاء، تحطم طائرة حربية ليبية، بعد أن رفض طاقمها أوامر بقصف المحتجين في بنغازي.

 

ونسبت صحيفة "قورينا" الليبية إلى مصدر عسكري قوله: "إن طائرة تابعة للقوات الجوية الليبية تحطمت بالقرب من مدينة بنغازي بعدما خرج منها طياراها بالمظلات بعدما تلقيا أوامر بقصف المدينة".

 

ونسبت صحيفة قورينا في نسختها على الانترنت إلى المصدر وهو عقيد في قاعدة جوية قريبة من بنغازي قوله "إن قائد الطائرة عطية عبد السلام العبدلي ومساعده علي عمر القذافي قفزًا بالمظلات من طائرة روسية الصنع من طراز سوخوي 22".

 

وقالت قناة "الجزيرة" التلفزيونية: "إن طائرات حربية هاجمت حشودًا من المتظاهرين المناهضين للحكومة في العاصمة الليبية طرابلس الاثنين الماضي".

 

وقال رجل ليبي يدعى "سولا البلازي" الذي قال إنه معارض نشط للجزيرة عبر الهاتف: "إن طائرات القوات المسلحة الليبية قصفت بعض المواقع في طرابلس"، وأضاف" أنه يتحدث من إحدى ضواحي طرابلس".

 

وقال محلل من مؤسسة "كونترول ريسكس" للاستشارات التي تتخذ من لندن مقرًا: "إن استخدام الطائرات الحربية ضد شعبه يشير إلى أن نهاية معمر القذافي باتت وشيكة".

 

وأضافت "جولين برانيس" ديسي محللة شؤون الشرق الأوسط في كونترول ريسكس "تبدو أفعالا يائسة حقا وأخيرة.. إذا قصفت عاصمتك فمن الصعب حقًا أن تستمر."

 

وتابعت "ولكنني اعتقد أن القذافي سيشعل فتيل قتال. اعتقد أن شائعات فراره إلى فنزويلا سيتضح أنها بعيدة الاحتمال. هناك توقع بوقوع عنف خطير وصراع غير محدود في ليبيا أكثر من أي دولة أخرى بالمنطقة."

 

وقال وزير الخارجية البريطاني "وليام هيج" في وقت سابق "إن القذافي ربما يكون متوجهًا إلى فنزويلا لكن مصدرا حكوميًا رفيعًا في كراكاس نفى ذلك".

 

 

انشر عبر