شريط الأخبار

شرق ليبيا خارج سيطرة القذافي

09:20 - 23 آب / فبراير 2011

شرق ليبيا خارج سيطرة القذافي

فلسطين اليوم-وكالات

قال جنود باتوا لا يؤيدون الزعيم الليبي معمر القذافي لمراسل رويترز ان شرق ليبيا لم يعد تحت سيطرة القذافي بعد ان انتشرت الثورة مثل النار في الهشيم في أنحاء البلاد.

وقال مقيمون في طبرق ان المدينة في أيدي الشعب وإنها أصبحت كذلك منذ ثلاثة أيام. وقالوا ان الدخان يتصاعد فوق المدينة من مخزن ذخيرة قصفته قوات موالية لابناء القذافي. وتقع انفجارات من وقت لآخر.

وقال الرائد السابق بالجيش هاني سعد مرجا لمراسل رويترز وهو من اوائل الصحافيين الاجانب الذين دخلوا ليبيا أثناء الانتفاضة ان كل المناطق الشرقية خارج سيطرة القذافي وان الشعب والجيش أصبح يدا واحدة.

وكان الجانب الليبي من الحدود المصرية يخضع لسيطرة متمردين مسلحين مناهضين للقذافي رحبوا بالزوار من مصر.

وقال مواطنون في طبرق ان الناس يعملون معا للعودة الى الحياة المعتادة. ووقف رجال مسلحون يشيرون بعلامة النصر ويقفون لالتقاط الصور بأسلحتهم.

وقال فايز حسين محمد إن الاطعمة متوفرة والصيدليات مفتوحة والمستشفيات مفتوحة وكل شيء مفتوح. وأضاف ان الجميع مدوا أياديهم للمساعدة الشبان والمسنين الرجال والنساء.

ووقفت مجموعة من الرجال بالزي العسكري في الطريق الرئيسي لتوجيه حركة المرور.

وقالوا انه لم يعد لهم ولاء للقذافي.

وتجمع نحو 200 شخص في وسط البلدة وهم يرددون عبارة الشعب يريد اسقاط النظام ويسقط يسقط القذافي. كما كتبت عبارات بالطلاء على الجدران تقول كفاية.

وقال الجيش المصري انه تم سحب أفراد حرس الحدود الليبي واصبح يسيطر على الجانب الليبي من الحدود اللجان الشعبية دون ان يعطي تفاصيل عن ولاء هؤلاء.

 

انشر عبر