خبر الجامعة العربية تقرر تعليق مشاركة ليبيا في اجتماعاتها وكل مؤسساتها

الساعة 07:23 م|22 فبراير 2011

الجامعة العربية تقرر تعليق مشاركة ليبيا في اجتماعاتها وكل مؤسساتها

فلسطين اليوم – القاهرة

قرر مجلس الجامعة العربية في ختام اجتماع عقده على مستوى المندوبين الدائمين بعد ظهر الثلاثاء في القاهرة تعليق مشاركة ليبيا في اجتماعات الجامعة وجميع مؤسساتها احتجاجا على استخدام العنف ضد المتظاهرين الليبيين.

 

وقال المجلس في بيان انه "قرر وقف مشاركة وفود حكومة الجماهيرية العربية الليبية في اجتماعات مجلس جامعة الدول العربية وجميع المنظمات والأجهزة التابعة إلى حين إقدام السلطات الليبية على الاستجابة" لمطالب المجلس بوقف العنف "وبما يضمن تحقيق أمن الشعب الليبي واستقراره".

 

و"ندد" البيان ب "الجرائم المرتكبة ضد التظاهرات و الاحتجاجات الشعبية السلمية الجارية في العديد من المدن الليبية و العاصمة طرابلس والتي تتناقل اخبارها وكالات الانباء الدولية والعربية و التعبير عن استنكاره الشديد لاعمال العنف ضد المدنيين والتي لايمكن قبولها او تبريرها وبصفة خاصة تجنيد مرتزقة اجانب واستخدام الرصاص الحي والاسلحة الثقيلة وغيرها في مواجهه المتظاهرين والتي تشكل انتهاكات خطيرة لحقوق الانسان والقانون الانساني الدولي".

 

ودعا مجلس الجامعة العربية الى "الوقف الفوري لاعمال العنف بكافة اشكاله و الاحتكام الي الحوار الوطني والاستجابة الي المطالب المشروعة للشعب الليبي واحترام حقه في حرية التظاهر والتعبير عن الرأي وذلك حقنا للدماء وحفاظا علي وحدة الاراضي الليبية والسلم الاهلي وبما يضمن سلامة وامن المواطنين الليبين".

 

وطالب مجلس الجامعة العربية السلطات الليبية "برفع الحظر المفروض على وسائل الإعلام وكذلك فتح وسائل الاتصالات وشبكات الهاتف, وتأمين وصول المساعدات والإغاثة الطبية العاجلة للجرحى والمصابين".