شريط الأخبار

ممنوع استخدام الأقلام السائلة!!

12:30 - 21 كانون أول / فبراير 2011


ممنوع استخدام الأقلام السائلة!!

فلسطين اليوم-غزة

أفادت وزارة الأسرى والمحررين بان سلطات مصلحة السجون "الإسرائيلية" منعت الأسرى من شراء او استخدام أقلام الحبر السائل ، بدعوى أسباب أمنية .

وأشارت الوزارة نقلأ عن الأسرى في بيان وصل "فلسطين اليوم" ، ان مصلحة السجون أبلغت ممثلي الأسرى فى كافة السجون أن استخدام الأقلام السائلة ممنوع امنياً ،وان شراؤها من الكنتينة ايضاً غير مسموح ، معللة هذا القرار بأن الأسرى يستخدمون هذه الأقلام في تخبئة وسائل الاتصال التي يتم تهريبها الى السجون .

وأوضح  رياض الأشقر مدير الإعلام بالوزارة بان المبررات التي ساقها الاحتلال ، لحرمان الأسرى من الأقلام هى واهية وغير معقولة ، فكيف سيخبئ الأسرى جهاز جوال يزيد حجمه عن حجم القلم بأضعاف كثيرة، داخل هذا القلم .

وأشار الأشقر إلى أن هذا القرار الجديد يأتي فى سياق جملة الإجراءات التعسفية التي تنفذها إدارة السجون بحق الأسرى ، حيث تعلم الإدارة بان الأسرى يعتمدون بشكل كبير على الأقلام في دراستهم الجامعية، حيث هناك مئات الأسرى ينتسبون إلى الجامعة العبرية ، ويكملون دراستهم فيها ، وهم بحاجة ماسة إلى الأقلام للدراسة ،كذلك يستخدمها الأسرى في كتابات رسائل لذويهم ، وتسجيل مذكراتهم وأدبياتهم ، معتبراً إلى أن هذه الخطوة تهدف إلى تجهيل الأسرى ، والتأثير على المشروع الثقافي التربوي الذي يطبقه الأسرى في السجون ، للاستفادة من السنوات التي يمضوها داخل السجون .

واعتبرت الوزارة أن هذا القرار سيكون له انعكاس خطير على أوضاع الأسرى ،حيث لن يستسلم الأسرى لهذا القرار ، وبالتالي قد تتعامل الإدارة معهم بعنف وقسوة لتفريغ السجون من الأقلام الموجودة لدى الأسرى ، وهذا الأمر يهدد بوقوع اشتباكات بين الأسرى من جهة وعناصر الإدارة والوحدات الخاصة ،من جهة ثانية .

ناشدت الوزارة المؤسسات الدولية والإنسانية التدخل العاجل ، لمنع الاحتلال من تنفيذ هذا القرار ، لأنه يخالف كل المواثيق الدولية ، التي تبيح للأسرى حرية التعليم وامتلاك الوسائل التى تساعدهم على ذلك .

انشر عبر