شريط الأخبار

موقف حماس من دعوة فياض للمشاركة في الحكومة

11:06 - 20 تشرين أول / فبراير 2011

موقف حماس من دعوة فياض للمشاركة في الحكومة

فلسطين اليوم- غزة

قَلَلت حركة حماس مساء الأحد، من أهمية الدعوة المشروطة التي وجهها رئيس الحكومة الفلسطينية في رام الله سلام فياض من أجل المشاركة في حكومته بالضفة الغربية.

وقال القيادي في حماس الدكتور صلاح البردويل، ليونايتد برس انترناشونال: "سلام فياض ليس طرفًا في الخلاف القائم، وهو لا يمثل قيادة فلسطينية، كما أنه غير مخول بالحديث في الشأن العام"، مؤكدًا في نفس الوقت أن حركته لم تتلق أي مبادرة جديدة بشأن المصالحة من حركة فتح أو منظمة التحرير، باعتبارهما جهات ذات علاقة.

وكان فياض أبدى استعداده لإشراك حماس في حكومته إذا قبلت على تفاهم يقضي باستبعاد العنف.

ورأى البردويل ضرورة أن ينطلق أي حل للخلاف الفلسطيني من تصور شامل للقضية، مشددًا على أن المشكلة ليست مشكلة حكومة" ورفض بشدة مفهوم استبعاد العنف، الذي رأى أنه يتعارض مع الحق في المقاومة ولا يجوز وصف المقاومة بالعنف.

وقال: "مطلوب حل شامل يبدأ بترتيب أوضاع منظمة التحرير كي تصبح ممثلة حقيقة عن الشعب الفلسطيني وقواه الفاعلة، وينتهي الأمر بتشكيل حكومة عبر انتخابات نزيهة للمجلس الوطني والمجلس التشريعي".

كما رأى أن أي مبادرة لا تبدأ بالإفراج عن المعتقلين السياسيين وتحسين أجواء حرية الرأي والتعبير ووقف كبت الحريات هي مبادرة خداعة لا رصيد لها، لافتًا إلى أن حركته تتطلع إلى إتمام مصالحة قائمة على الشراكة الكاملة، وتقوم على الاتفاق على برنامج وطني يحفظ الثوابت والحقوق الوطنية ويتمسك بالمقاومة.

انشر عبر