شريط الأخبار

"الشعبية" تعتذر عن المشاركة في حكومة فياض

05:45 - 20 حزيران / فبراير 2011

"الشعبية" تعتذر عن المشاركة في حكومة فياض

فلسطين اليوم: رام الله

اعتذرت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين عن المشاركة في الحكومة الفلسطينية التي يعتزم سلام فياض تشكيلها.

وفي بيان صدر عن المكتب الإعلامي للجبهة ، أوضحت انه بناءاً على دعوة سلام فياض المكلف بتشكيل الحكومة، عقد لقاء في مقر رئاسة الوزراء بين فياض، وعبد الرحيم ملوح نائب الأمين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، وتم فيه نقاش لمشاركة الجبهة في الوزارة المزمع تشكيلها، والوضع السياسي في المنطقة وفي فلسطين خاصة.

وبحسب البيان ، أشار فياض إلى أنه يعرف ويدرك موقف الجبهة الشعبية من المشاركة وأنها لم تشارك في السابق بما في ذلك في حكومة الوحدة الوطنية سابقا. وأشار إلى أن ملوح الشخص الوحيد الذي قدم كتابة رأيه في خطة التحضير لبناء الدولة الفلسطينية، وأهم ما قيل فيها أنه لا يمكن إقامة دولة مستقلة في ظل الاحتلال.

من جانبه، أكد ملوح إن الجبهة الشعبية ليست بصدد إعادة النظر بموقفها والمشاركة في الحكومة. وأشار للتطورات المحيطة بفلسطين وقضية شعبها، مؤكدا أن المطلوب اليوم لقاء وطني فلسطيني – فلسطيني يناقش التحديات التي تجابه الشعب الفلسطيني وقضيته الوطنية، وفي مقدمتها الاحتلال والانقسام والديمقراطية الداخلية. وبيدنا الكثير من الوثائق المشتركة والموقع عليها من الجميع، إعلان القاهرة 2005 ووثيقة الوفاق الوطني 2006 وما اتفق عليه في القاهرة 2009 بين "فتح" و"حماس" في دمشق 2010، بالإضافة إلى البرنامج الوطني الفلسطيني العودة وتقرير المصير والدولة وعاصمتها القدس واعلان الاستقلال، وأضاف "لا مشكلة أن تتم الدعوة لحوار وطني شامل في إطار اللجنة المنبثقة عن إعلان القاهرة 2005 ".

وأكد على أن الحكومة المقبلة، يجب أن تبتعد كلياً عن العمل السياسي والمفاوضات وتركز على إدارة الشأن الحياتي الداخلي، وأن توقف الالتزامات السياسية والاقتصادية والأمنية مع المحتل.

انشر عبر