خبر مشعل: أحوج الناس إلى دور مصر هم أهل فلسطين

الساعة 03:27 م|19 فبراير 2011

مشعل: أحوج الناس إلى دور مصر هم أهل فلسطين

فلسطين اليوم: دمشق

اعتبر رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" خالد مشعل السبت إن "الانحياز الأميركي والعجز الدولي" يفرضان "إجراء مراجعة جذرية وشاملة" للوضع الفلسطيني.

وقال مشعل بمناسبة افتتاح مركز حول التراث الفلسطيني في مخيم اليرموك في دمشق إن "الانحياز الأميركي والعجز الدولي خذلا المفاوض الفلسطيني مرات ومرات (...) كل هذا يفرض علينا مراجعة جذرية شاملة بكل العناوين والتفاصيل للواقع الفلسطيني".

وكانت الولايات المتحدة استخدمت حق النقض الجمعة في مجلس الأمن ضد مشروع القرار الذي قدمته المجموعة العربية لإدانة الاستيطان الإسرائيلي.

وأضاف مشعل "إن المستجدات والمتغيرات المباركة من حولنا (في إشارة إلى ثورتي مصر وتونس) مع ما ذقناه من عنت الفشل والمراوحة في المكان وانسداد الأفق السياسي في الداخل الفلسطيني (...) يفرض علينا مراجعة شاملة للوضع الفلسطيني تتجاوز العناوين الجزئية التي يحاول البعض إن يغرقنا أو أن يحصرنا فيها".

ولم يشر مشعل إلى طبيعة هذه المراجعة إلا انه اضافك "إننا نضع نصب أعيننا كيف نقوم اليوم بهذه المراجعة وما هي ثمراتها وما هي خياراتها".

وتابع مشعل: "في الأيام القادمة لنا قول سنقوله ولنا فعل سنفعله ومبادرات سنقوم بها" لافتا إلى إن ذلك "سيكون قريبا بين أيدي شعبنا".

ولم يوضح ماذا تنوي حركته أن تفعل وأي مبادرات ستقدم.

وعبر مشعل عن فرحته بـ"الثورتين العظيمتين" في مصر وتونس "اللتين بعثتا فينا الحياة" معتبرا أن الثورة في مصر "بعث جديد في الأمة".

واعتبر مشعل أن هذه الثورة "غسلت كل الدرن الذي علق وزرع في الناس رغما عنهم ولم تكن من أخلاقهم".

وعبر مشعل عن سعادته بعودة مصر إلى "موقعها الطبيعي الطليعي" مؤكدا أن "الأمة مشتاقة إلى مصر في مركز القرار والقيادة الى مصر التي تعرف انتماءها وحلفاءها ورسالتها (...) ومن يتآمر على دورها ومصالحها وعلى دورها الاقليمي".

وختم مشعل قائلا: "ان احوج الناس الى دور مصر الرائد والقائد في عهدها الجديد هم اهل فلسطين الذين لا يستغنون ابدا عن سندهم العربي والاسلامي".