شريط الأخبار

فصائل: تطالب بمراجعة جادة لنهج السلطة إزاء الفيتو الأمريكي

05:13 - 19 تشرين أول / فبراير 2011

فصائل: تطالب بمراجعة جادة لنهج السلطة إزاء الفيتو الأمريكي

فلسطين اليوم-متابعة

استنكرت الفصائل الفلسطينية, اليوم السبت, استخدام الولايات المتحدة الأمريكية حق النقض الفيتو لإفشال قرار إدانة بناء المستوطنات الصهيونية على أراضي المواطنين بالضفة الغربية.

وطالبت الفصائل السلطة الفلسطينية برام الله, لمراجعة جادة وشاملة لنهجها وسياساتها والتخلي التام والنهائي عن مسار التسوية العقيم الذي اعتبرته خيارها الأول والأخير في التعامل مع الاحتلال.

ومن ناحيته أكد القيادي في حركة الجهاد الإسلامي الشيخ خضر حبيب أن إفشال أمريكا لقرار يدين "إسرائيل" صفعة في وجه اللاهثين خلف المفاوضات التي تديرها أمريكا.

وقال خلال في تصريح سابق لـ"فلسطين اليوم", "إن إسقاط هذا المشروع يظهر الانحياز الأمريكي بشكل واضح لصالح الكيان الصهيوني على حساب مصالح الشعب الفلسطيني، مضيفاً "أن ما قامت به واشنطن الليلة لم يكن مستغرباً".

ومن جانبه اعتبر ، القيادي في حركة "حماس" الدكتور إسماعيل رضوان "أن استخدام الولايات المتحدة الأمريكية حق النقض الفيتو ضد مشروع قرار يدين الاستيطان يدلل على الانحياز الكامل للاحتلال ويمثل صفعة جديدة لسلطة رام الله.

وأكد رضوان "أنه لم يعد لعباس أي مبرر لاستمراره في مسيرة التسوية العبثية وعليه العودة والرهان على شعبنا الفلسطيني.

بدورها قالت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين, إن استخدام الفيتو الأمريكي لمنع إدانة "إسرائيل" بمثابة رصاصة الرحمة على مفاوضات ومسيرة أوسلو وموت معلن لعملية السلام، وانهيار شامل لمصداقية إدارة أوباما وتخرصاتها عن الديمقراطية وحقوق الإنسان والقانون الدولي والشرعية"، وأنه "تنصل معيب ومهين وفاجر من مسؤولياتها السياسية والأخلاقية"، وانه "إذعان وانضواء صريح تحت راية أركان حكومة نتنياهو من غلاة التطرف والاستيطان والعنصرية".

وحذرت الجبهة في بيان لها "من العودة للغرق في دوامة الوعود والأوهام، وما يسمى بالبدائل والسياسات الطائشة التي لا طائل منها ما لم ترتبط بإستراتيجية سياسية بديلة وتوافق وطني على بناء نظام سياسي وطني ديمقراطي مقاوم، ورأت في اجترار الحديث عن ما يسمى بعملية السلام والمخاطر التي تتهددها، هو خداع للذات قبل أن يكون خداع للشعب الفلسطيني يجب أن يتوقف.

وعلى الجانب الأخر فقد رحب  رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو باستخدام أمريكيا لحق النقد الفيتو ضد قرار يدين دولة الكيان لبنائها الاستيطان في أراضي الضفة الغربية والقدس المحتلة

زاعماً أن حكومته تسعى لتحقيق الطموحات الفلسطينية الشرعية مع الحفاظ على ما أسماه "امن إسرائيل"

انشر عبر