شريط الأخبار

عقب اتصال من أوباما.. عباس يجتمع بتنفيذية المنظمة ومركزية فتح بشكل عاجل اليوم

08:36 - 18 حزيران / فبراير 2011

عقب اتصال من أوباما.. عباس يجتمع بتنفيذية المنظمة ومركزية فتح بشكل عاجل اليوم

فلسطين اليوم: رام الله

دعا رئيس السلطة محمود عباس أمس إلى اجتماع "طارئ وعاجل" الجمعة للقيادة الفلسطينية، التي تضم اللجنتين التنفيذية لمنظمة التحرير والمركزية لحركة فتح، بعد تلقيه اتصالا من الرئيس الاميركي باراك اوباما.

وقال الناطق الرسمي باسم الرئاسة نبيل أبو ردينه لوكالة فرانس برس "إن الرئيس عباس وعلى اثر اتصاله المطول مع الرئيس الأميركي باراك اوباما، دعا أعضاء القيادة الفلسطينية إلى اجتماع عاجل وطارئ لبحث آخر التطورات التي كانت مدار البحث والنقاش مع الرئيس أوباما".

وأوضح أن الدعوة وجهت للجنتين التنفيذية لمنظمة التحرير والمركزية لحركة فتح لحضور الاجتماع.

وبحسب ابو ردينة فقد تم خلال الاتصال الذي استمر قرابة الساعة "استعراض آخر تطورات الأحداث الأخيرة التي جرت في كل من مصر وتونس والأحداث المتلاحقة في المنطقة، وكذلك موضوع التوجه إلى مجلس الأمن بخصوص النشاطات الاستيطانية".

وكان مسؤولون فلسطينيون أعلنوا في وقت سابق الخميس أن القيادة الفلسطينية رفضت ضغوطا وعرضا أميركيا لثنيها عن التوجه إلى مجلس الأمن الدولي للمطالبة بوقف الاستيطان الاسرائيلي.

وقال وزير الخارجية في حكومة رام الله رياض المالكي ان "الادارة الاميركية تقدمت بعرض إلى سفير فلسطين (في الامم المتحدة رياض منصور) والمجموعة العربية لثنينا عن التوجه إلى مجلس الأمن لإدانة الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية وخاصة في القدس المحتلة والمطالبة بوقفه".

وأضاف أن العرض الذي قدمته واشنطن "عبر سفيرتها في الامم المتحدة (...) ورفض من قبل القيادة الفلسطينية والمجموعة العربية" يتضمن "استبدال التصويت على مشروع القرار الفلسطيني والعربي ببيان من رئاسة مجلس الأمن صيغته غير ملزمة لإسرائيل".

ويؤكد البيان على "رفض الاستيطان بشدة دون إدانته ويعبر عن إجماع مجلس الأمن بما فيها الولايات المتحدة وينتقد مواقف "إسرائيل" وخاصة عدم تنفيذ خارطة الطريق وانتقاد لمواصلة الاستيطان فقط".

ويتوقع المسؤولون الفلسطينيون ان تستخدم واشنطن حق النقض (الفيتو) لمنع تمرير نص في هذا الشأن يتوقع ان تبدأ مناقشته في مجلس الامن الدولي الجمعة، على حد قولهم.

انشر عبر