شريط الأخبار

تحذيرات من انهيار آثار غزة جراء الحصار و الأمطار

11:14 - 15 تموز / فبراير 2011

تحذيرات من انهيار آثار غزة جراء الحصار و الأمطار

فلسطين اليوم – غزة

أكدت وزارة السياحة والآثار أن موقع مقام الخضر الأثري الكائن في مدينة دير البلح تعرض للانهيار الجزئي نتيجة سوء الأحوال الجوية قبل أيام, محذرة من انهيار المزيد من المعالم الأثرية نتيجة الأمطار والأحوال الجوية.

 

وأوضحت الوزارة في تصريح صحفي نشر اليوم الثلاثاء أن الجدار الشمالي والشرقي للمقام قد انهارا بشكل كامل مما أدى إلى إصابة باقي الجدران والقباب العلوية التي يتميز بها المقام بتصدعات وتشققات إنشائية كبيرة وخطيرة والتي تجعل المقام آيلاً للسقوط في أي لحظة.

 

وأشارت إلى أن مقام الخضر كان بحاجة إلى إعادة ترميم لكن الاحتلال يمنع دخول أي من مواد الترميم اللازمة إلى قطاع غزة منذ فرض الحصار الظالم قبل عدة سنوات.

 

بدوره أكد د. محمد خلة, مدير عام وزارة السياحة والآثار أن مقام الخضر يعتبر من أهم المواقع الأثرية في مدينة دير البلح والذي يعود للعهد البيزنطي ومكون من ساحة يعلوها ثلاث قباب مزخرفة ويضم داخله قبر يعتقد أنه لأحد الرهبان المشهورين. 

 

وحذر خلة من الخطورة التي تواجهها هذه المواقع الأثرية نتيجة عدم توفر المواد اللازمة لإعادة ترميمها بما يدعم بقاءها والحفاظ عليها من العوامل الجوية والأضرار الأخرى.

 

ونوه مدير عام وزارة السياحة والآثار إلى أن جميع المواقع الأثرية في قطاع غزة بحاجة إلى ترميم سريع وعاجل نظراً لتعرضها جميعاً لأضرار بشكل متفاوت, معتبراً أن استمرار منع الاحتلال لمواد الترميم من دخول غزة استهداف لطمس تلك المعالم.

 

وأوضح أن الوزارة تقوم باستخدام المواد المتاحة المتوفرة ضمن إمكاناتها المتواضعة لحماية المواقع الأثرية, داعياً الخبراء الدوليين في الآثار لدخول غزة والمساهمة في دعم مشاريع الترميم وإعادة تأهيل ما تبقى من مواقع أثرية.

 

وأعرب عن استغرابه لاستمرار صمت المؤسسات الدولية عن سياسات الاحتلال الواضحة والعلنية الهادفة إلى تدمير الآثار في فلسطين عامة وفي غزة خاصة داعياً جميع الجهات المعنية بالآثار باستدراك خطورة المرحلة والتصدي لهذه السياسات عن طريق الضغط على الاحتلال لفتح المعابر وإدخال مواد الترميم.

 

انشر عبر