شريط الأخبار

لأول مره منذ 30 عاماً.. قمة عربية بدون مبارك والعابدين في بغداد

07:23 - 14 حزيران / فبراير 2011

لأول مره منذ 30 عاماً.. قمة عربية بدون مبارك والعابدين في بغداد

فلسطين اليوم – وكالات

قال مسؤول بوزارة الخارجية العراقية ان بلاده ستستضيف أول قمة عربية منذ عقدين من الزمان في 29 مارس اذار على الرغم من الاضطرابات الجارية في الشرق الأوسط.

 

وتعتبر القمة مهمة بالنسبة لاندماج العراق مع العالم العربي وتأتي في توقيت حرج في المنطقة في أعقاب ثورتين شعبيتين في تونس ومصر أسفرتا عن الإطاحة برئيسيهما.

 

وقال لبيد عباوي نائب وزير الخارجية لرويترز انه تحدد يوم 29 مارس اذار لعقد القمة العربية في بغداد.

 

وتوقع أن تستمر القمة يومين على الرغم من أن جدول أعمالها لم يتحدد بعد.

 

و يرى مراقبون بأنه اذا ما نجحت القمة فقد تساعد العراق على تثبيت أقدامه كدولة عربية كبرى وتؤدي أيضا لتقليل التأييد في بعض الدول العربية لأعمال العنف المسلحة التي ما زالت تفتك بالناس في العراق.

 

وفي الشهر الماضي طالب ألامين العام للجامعة العربية عمرو موسى زعماء المنطقة بمعالجة المشاكل الاقتصادية والسياسية وقال ان غضب المواطنين العرب وصل الى مستوى لا سابق له.

 

وشهد العالم العربي انتفاضات في الاونة الاخيرة بدأت في تونس وامتدت الى مصر وحفزت النشطاء في مختلف أنحاء المنطقة للتعبير عن غضبهم من المشاكل الاقتصادية وأنظمة الحكم الاستبدادية المتشبثة بالسلطة.

 

وأطاحت احتجاجات في تونس بالرئيس زين العابدين بن علي بعدما ظل في الحكم 23 عاما. وتنحى الرئيس المصري حسني مبارك يوم الجمعة بعد 30 عاما في حكم اثر ثورة استمرت 18 يوما.  وتعتبر القمة بالنسبة للعراق اختبارا كبيرا لمدى استعداد الجيش والشرطة للدفاع عن البلاد بينما تستعد القوات الأمريكية للانسحاب الكامل من العراق بحلول نهاية العام الحالي.

 

انشر عبر