شريط الأخبار

مخطط صهيوني لإقامة 19 كنيس يهودي جديد في حي جبل أبو غنيم

01:01 - 14 تموز / فبراير 2011

مخطط صهيوني لإقامة 19 كنيس يهودي جديد في حي جبل أبو غنيم

فلسطين اليوم- القدس المحتلة

من المتوقع أن تُقر ما تسمى لجنة تخصيص المباني العامة في بلدية القدس المحتلة اليوم الاثنين، ما لا يقل عن 19 كنيس يهودي في حي جبل أبو غنيم "هار حوما", جنوبي المدينة.

ونقلت صحيفة هآرتس عن عدد من سكان الحي الاستيطاني قولهم: "إن هذا القرار يعني نهاية حي هار حوما -جبل أبو غنيم- في أن يكون حياً متعدد الاتجاهات, وسيكون في المستقبل حياً خالصاً للمتدينين اليهود, أما البلدية فتدعي بأن الحديث يدور عن رفع الضيم عن المتدينين اليهود من سكان الحي".

وأشارت الصحيفة إلى أن الحي الاستيطاني هارحوما الذي أقيم في نهاية التسعينيات, يعيش فيه نحو 30 ألف يهودي, وأن هناك مخطط ببناء آلاف الوحدات السكنية الجديدة خلال السنوات المقبلة, ولكن قد يتم تأجيل البناء بسبب المعارضة الدولية لتوسيع الحي، الذي يقع خلف الخط الأخضر.

ولفتت الصحيفة إلى أكثر من نصف سكان الحي من العلمانيين, والباقي "متدينون القوميين", ويرى كثيرون في هذا الحي بمثابة عاصمة "للمتدينين القوميين" اليهود, وحالياً, يقام في الحي بناية دائمة للمدرسة الدينية "هار همور" التي تعتبر إحدى المدارس البارزة "للمتدينين القوميين" ومن المتوقع أن يصل عدد المتعلمين فيها نحو ألف طالب.

انشر عبر