خبر بريطانيا تدعو المجتمع الدولي لاتخاذ خطوات بشأن أرصدة مبارك

الساعة 03:53 م|13 فبراير 2011

بريطانيا تدعو المجتمع الدولي لاتخاذ خطوات بشأن أرصدة مبارك

فلسطين اليوم: وكالات

دعت بريطانيا الأحد المجتمع الدولي إلى اتخاذ خطوات "جماعية" للتعامل مع أية أرصدة يحتفظ بها الرئيس المصري السابق حسني مبارك خارج بلاده.

وقال وزير الأعمال البريطاني فينس كيبل ان الحكومة البريطانية ستتخذ إجراءات ضد أي بنك بريطاني يساعد مبارك على نقل أمواله بطريقة غير مناسبة.

وقال كيبل لهيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) "لم أكن اعلم انه (مبارك) يمتلك هذه الأرصدة الضخمة هنا، ولكن يجب ان يقوم المجتمع باتخاذ عمل جماعي بهذا الشأن".

وأضاف "لا يكفي ان تعمل حكومة واحدة لوحدها، ولكن علينا بالتاكيد ان ندرس الامر. وذلك يعتمد على ما اذا كانت تلك الاموال قد تم الحصول عليها بطريقة غير شرعية او غير صحيحة".

وأضاف كيبل انه "سيشعر بالقلق اذا قامت البنوك بأي شيء غير لائق" فيما يتعلق بالاموال التي يملكها مبارك الذي تنحى الجمعة بعد أسابيع من الاحتجاجات.

وقال ريتشارد الدرمان رئيس مكتب مكافحة الاحتيال البريطاني في تصريحات منفصلة ان السلطات تتعقب أرصدة مبارك والرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي الذي تمت الاطاحة به الشهر الماضي.

وأضاف أن "الناس يتوقعون منا أن نبحث عن بعض هذه الأموال إذا أتت إلى علمنا، ومحاولة إعادته لمنفعة شعوب تلك الدول".

وأمرت سويسرا الجمعة بتجميد أية أرصدة لمبارك والمقربين منه رغم أنه لم يتضح على الفور ما إذا كانت توجد له أرصدة في ذلك البلد.

وقال مسؤولون إن سويسرا جمدت أرصدة لبن علي الشهر الماضي تصل قيمتها إلى الملايين بانتظار قيام السلطات التونسية باتخاذ إجراء قضائي لاستعادتها.