شريط الأخبار

جارديان: مصر عادت كقائدة للعرب

11:55 - 12 تموز / فبراير 2011

جارديان: مصر عادت كقائدة للعرب

فلسطين اليوم- وكالات

أكدت صحيفة "الجارديان" البريطانية أن ثورة الشعب المصري التي نجحت في خلع رئيسها الذي ظل قابضا على السلطة منذ 30 عاما، أعادت ترسيخ مكانة مصر كقائدة للعالم العربي، بعد فقدانها لهذا الدور سنوات طويلة.

 

وتقول الصحيفة في عددها الصادر اليوم السبت :" إنه مهما يحصل بعد الآن، فإن ما حصل بالفعل يعد لحظة تاريخية مهمة، فقد أعادت ترسيخ مكانة مصر كقائدة للعالم العربي والشعب المصري في الصميم الأخلاقي لهذا العالم".

 

وتوضح الجارديان أن الثورة نفذها أشخاص عاديون يطالبون بعناد غير عادي بحقوق سياسية أساسية هي: انتخابات حرة، تشكيل أحزاب سياسية حقيقية وقوات شرطة تلتزم بسيادة القانون ولا تقوضها.

 

ووصفت الصحيفة في افتتاحيتها عن الثورة المصرية كيف انتهت ثلاثون عاماً من الديكتاتورية خلال 30 ثانية، وهو الوقت الذي استغرقه إعلان نائب الرئيس عمر سليمان نبأ تخلي حسني مبارك عن منصب الرئيس وتسليم السلطة إلى المجلس العسكري الأعلى.

 

وتقول إنه بعد 18 يوماً من الاحتجاجات المتواصلة قاوم خلالها الشباب المعتصمون في ميدان التحرير كل ما واجههم به النظام الذي كان يلفظ أنفاسه من البلطجية وإطلاق النار والاعتقالات إلى قطع خدمات الانترنت وشبكات الهاتف المحمول وملاحقة وسائل الإعلام بعد كل ذلك استطاع الشعب المصري أن يوصل صوته في النهاية.

 

وتلفت الصحيفة الانتباه إلى الروح الوطنية التي سادت الثورة بالقول إن المسلمين والمسيحيين وقفوا فيها جنباً إلى جنب ولم يرفع فيها إلا العلم الوطني، وأظهر المصريون معاً أنهم إذا كان بإمكانهم قهر الخوف لديهم فإن بمقدورهم أن يطيحوا بأعتى الديكتاتوريين. وتختم الصحيفة بالقول إن مصير مبارك لن يمر مرور الكرام على جميع الديكتاتوريين الآخرين في العالم العربي وخارجه.

انشر عبر