شريط الأخبار

لبحث تداعيات سقوط مبارك.. رئيس هيئة الأركان الأمريكي يزور الكيان والأردن

09:44 - 12 حزيران / فبراير 2011

لبحث تداعيات سقوط مبارك.. رئيس هيئة الأركان الأمريكي يزور الكيان والأردن

فلسطين اليوم – وكالات

يتوجه الاميرال مايك مولن رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة الأمريكية إلى الأردن و الكيان الصهيوني هذا الأسبوع لمحادثات على مستوى عال لطمأنة حليفين رئيسيين للولايات المتحدة في وقت تتزايد فيه حالة عدم اليقين في المنطقة بعد الإطاحة بالرئيس المصري المخلوع حسني مبارك.

 

وسلم مبارك السلطة للجيش المصري يوم الجمعة بعد انتفاضة شعبية استمرت 18 يوما وتواجه واشنطن الآن تحديات ضخمة في تغيير للسلطة قد لا يكون سلسا في القاهرة وقد تكون له انعكاسات على السياسة الأمريكية في أرجاء الشرق الأوسط.

 

وسيصل مولن الى الأردن يوم الأحد لمحادثات مع نظيره الأردني ومع الملك عبد الله.

 

وتأتي الزيارة بعد أيام من تعيين الملك حكومة جديدة يرأسها جنرال سابق وعد بتوسيع الحريات العامة ردا على احتجاجات مناهضة للحكومة تجتاح المنطقة.

 

وبعد الأردن سيزور مولن كيان العدو حيث أثارت الاضطرابات في مصر مخاوف من تهديد معاهدة السلام بين أكبر دولة عربية سكانا و حكومة الاحتلال.

 

ومن المنتظر ان يجتمع مولن مع رئيس وزراء العدو بنيامين نتنياهو والرئيس شمعون بيريس ورئيس أركان الجيش المنتهية خدمته جنرال جابي اشكينازي يومي الأحد والاثنين قبل ان يعود إلى واشنطن.

 

و قال الكابتن جون كيربي -وهو مساعد لمولن: "في هذا الوقت الحساس للغاية في الشرق الأوسط (يريد مولن) طمأنة شركائنا الإسرائيليين إلى التزامنا بمساعدتهم والى ان العلاقة العسكرية التي تربطنا بهم ستبقى قوية."

 

 

انشر عبر