شريط الأخبار

بعد دعوات للتظاهر: ملك البحرين يأمر بصرف الف دينار بحريني لكل اسرة

08:00 - 11 تشرين أول / فبراير 2011

بعد دعوات للتظاهر: ملك البحرين يأمر بصرف الف دينار بحريني لكل اسرة

فلسطين اليوم- وكالات

امر ملك البحرين حمد بن عيسى ال خليفة اليوم الجمعة بصرف مبلغ الف دينار بحريني (حوالى 3 الاف دولار اميركي) لكل اسرة بحرينية بمناسبة ذكرى ميثاق العمل الوطني، كما اعلنت وكالة انباء البحرين الحكومية.

 

وقالت الوكالة "تمجيدا للذكرى العاشرة لميثاق العمل الوطني وتقديرا لشعب البحرين الوفي الذي اجمع على ميثاق عمله الوطني، وجه حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى ال خليفة بصرف مبلغ الف دينار لكل اسرة بحرينية بعد اتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة".

 

واضافت "وسوف يسجل بالعرفان اسم كل اسره مقتدره تتنازل عن نصيبها ليضاف الى نصيب الاسر الاكثر حاجة"، حسب ما اوردته الوكالة.

 

ويأتي هذا الاعلان عشية الاحتفال بذكرى التصويت الشعبي على ميثاق العمل الوطني عام 2001 والذي حظي باجماع 98,4% من البحرينيين وهو الذي قاد الى الاصلاحات التي شهدتها البحرين وتمخض عنها اقرار دستور جديد عام 2002 اتاح اجراء انتخابات نيابية وبلدية في العام نفسه بعد انقطاع طويل يعود الى العام 1975 عندما حلت السلطات المجلس الوطني في ذلك الوقت.

 

كما تأتي هذه الخطوة، بعد قليل من دعوة اطلقها ناشطون على موقع فيسبوك على شبكة الانترنت للتظاهر في 14 شباط/فبراير (ذكرى اقرار الميثاق) للمطالبة بمجموعة من المطالب السياسية والاجتماعية ابرزها اطلاق سراح موقوفين شيعة تتهمهم السلطات بتأسيس منظمة على خلاف القانون والقيام بانشطة ارهابية و"ايقاف التجنيس السياسي وفتح تحقيق فوري في الجنسيات السياسية" في اشارة الى عمليات تجنيس مفترضة تقول اطراف في المعارضة ان الحكومة تقوم بها.

 

وقال مسؤول بحريني كبير لوكالة فرانس برس ان "الخطوة الملكية تأتي احتفاء بالذكرى العاشرة لاقرار الميثاق الوطني الذي حظي باجماع شعبي لا مثيل له" مستبعدا "اي صلة لها باي حديث عن دعوة للاحتجاج او التظاهر".

 

واضاف المسؤول "الامر غاية في الوضوح.. فالخطوة تعكس تقدير جلالة الملك لمواطنيه وهي ليست الخطوة الوحيدة من نوعها التي يقدم عليها جلالة الملك".

انشر عبر